أوسكار

بالصور: مصر تختار «يوم الدين» ليمثلها رسمياً في أوسكار 2019

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

بعد جلسة مناقشات ومداولات بين أعضاء لجنة اختيار الفيلم المصري المرشح للأوسكار الذي يحمل رقم 91، استمرت نحو ساعة جري التصويت لاختيار الفيلم من بين خمسة أعمال في قائمة قصيرة اختارها أعضاء اللجنة خلال جلستهم الأولي وتم ترشيح رسمياً “يوم الدين” لينافس في قائمة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية بأوسكار 2019، وكانت إحصاءات التصويت على الأفلام كما يلي: (يوم الدين 26، أخضر يابس 12، فوتوكوبي 2، تراب الماس 1، زهرة الصبار “لاشيء”).

وجري التصويت مساء اليوم الأربعاء بحضور 24 عضواً من اللجنة البالغ عددها 41 بينما أرسل 17 عضواً آرائهم في أظرف مغلقة تم فتحها خلال جلسة التصويت لظروف سفرهم.

وحضر من السينمائيين المخرجان الكبيران علي بدرخان، وداوود عبد السيد، والمخرج عمر عبد العزيز، ود. سمير فرج مدير التصوير السينمائي ومدير مهرجان الإسكندرية، كما حضره د. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما، والأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية، وسيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الافريقية، كما حضره عدد كبير من النقاد من أعضاء اللجنة وأدار الجلسة مسعد فودة نقيب السينمائيين.

وكانت قد جرت مناقشات مغلقة داخل اللجنة حول مدي ضمان عرض فيلم “يوم الدين” عرضاً عاماً، وأكد د. خالد عبد الجليل أن الفيلم حصل على تصريح رقابي بالعرض منذ عشرين يوماً، فيما قال الناقد مجدي الطيب أن الموقع الرسمي للفيلم أشار إلى عرضه تجارياً يوم 23 سبتمبر بمحافظة المنيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى