أحداث و تقاريرأهم العناوين

«معركة الجزائر» على قائمة أفضل 50 فيلما في تاريخ السينما العالمية

الجزائر ـ «سينماتوغراف»: نبيلة رزايق

صنفت المجلة البريطانية «Sight & Sound» المختصة في السينما التي تصدر عن المعهد البريطاني للفيلم مؤخراً، الفيلم الجزائري «معركة الجزائر» ضمن الأعمال السينمائية الخالدة . وتضمنت القائمة التي أصدرتها نهاية الأسبوع الماضي 50 فيلماً قالت إنها الأحسن في تاريخ السينما العالمية.

وجاء التقرير بناء على دراسة تضمنت تصويتاً شارك فيه 846 من المختصين في شؤون السينما معظمهم نقاد. وتصدر القائمة فيلم «Vertigo» للمخرج الفريد هيتشكوك 1958 بمجموع 191 صوتاً تلاه في المركز الثاني «سيتيزان» 1941 لمخرجه أورسون ويلس بمجموع 157 صوتاً، بينما احتل فيلم «رحلة إلى طوكيو 1953» للمخرج ياسوجيرو أوزو المرتبة الثالثة ب107 أصوات.

معركة الجزائر 3

 أما «معركة الجزائر» فاحتل المركز 48 بمجموع 31 صوتاً بعدد متساو من الأصوات مع ثمانية أفلام أخرى سبقته في الترتيب، لأسباب ربما تقديرية احتلت المراتب من 40 الى 47.

 وأنتج فيلم «معركة الجزائر» عام 1966 من إخراج الإيطالي جيلو بونتيكورفو وتدور قصته عن الجزائري ياسف سعدي وهو بطل الفيلم وأيضاً البطل الحقيقي الذي قاد معركة مدينة الجزائر عام 1957 خلال حرب الاستقلال، حيث كان مشرفاً على شبكات تضم مئات من النساء والرجال الفدائيات والفدائيين الذين قادوا حرباً متعددة الأوجه على الوجود الاستعماري في مدينتهم انطلاقاً من حي القصبة العتيق الذي يسكنه الجزائريون العرب والامازيغ وتتخلله ثكنات عسكرية.

معركة الجزائر 4

معركة الجزائر 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى