بلاتوهات

مناظر اسكتلندا الطبيعية استقطبت أشهر أفلام هوليوود

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

من «بريف هارت» إلى «باتمان»، ومن «جيمس بوند» إلى «هاري بوتر»، قدمت اسكتلندا الخلفية لعدد كبير من الأفلام، حيث تم تحويل شوارع غلاسكو وادنبره إلى مواقع تصوير أفلام هوليوود الشهيرة، كما أن المناظر الطبيعية الدرامية في المرتفعات، جلبت أجواءً لعدد لا يحصى من كلاسيكيات السينما.

دليل جديد، صدر في اسكتلندا، يعرض أكثر من 150 فيلمًا تم تصويرها في أماكن مختلفة، مع الإشارة إلى تفاصيل أكثر من 100 موقع، وفيما يلي بعض الأفلام التي خلدت اسكتلندا على الشاشة الكبيرة.

القلب الشجاع

كانت ملحمة ميل جيبسون عام 1996 عن البطل الاسكتلندي ويليام والاس في القرن الثالث عشر بمثابة نجاح ساحق في شباك التذاكر، وقد تم تصوير المناظر الطبيعية الكاسحة التي كانت مكانًا للمعارك التاريخية الوحشية التي تم تصويرها حول غلين نيفيس، مما أشعل موجة من سياحة الشاشة الاسكتلندية في التسعينيات.

هاري بوتر

كان جسر جلينفينان في لوكابر معلمًا اسكتلنديًا مبدعًا قبل فترة طويلة من هاري بوتر، لكن فيلم هاري بوتر وغرفة الأسرار لعام 2002 اجتذب عددًا كبيرًا من المعجبين إلى منطقة المرتفعات الغربية، متحمسين لمشاهدة قطار هوجورتس اكسبرس البخاري، وجلب الفيلم جيلًا جديدًا أصغر سناً من سائحين الشاشة إلى اسكتلندا.

ترينسبوتينغ

حقق داني بويل الأنيق عام 1996 نجاحًا كبيرًا في تناول المخدرات والإدمان في العديد من المواقع الحضرية في إدنبرة وغلاسكو، لكن محطة سكة حديد المرتفعات الغربية النائية في كورور أصبحت واحدة من أشهر أماكنها. حيث ذهبت العصابة في رحلة مترددة إلى البلاد وفي تكملة عام 2017 قاموا بزيارة العودة للإشادة بصديقهم تومي.

المنتقمون: إنفينيتي وور

جاء امتياز الأبطال الخارقين من مارفل إلى إدنبرة في عام 2018 مع المنتقمون: إنفينيتي وور. يختبئ أبطال هاربون فيجن وواندا، يلعبهما بول بيتاني وإليزابيث أولسن، في العاصمة الاسكتلندية، وتم تحويل شارع كوكبيرن في إدنبرة من أجل الإنتاج، مع تقديم الوجبات الجاهزة الخيالية حتى تقديم “الكباب المقلي” – في إشارة ماكرة إلى المأكولات الاسكتلندية الشهية المقلية بعمق مارس بار.

السرعة و الغضب

البقاء في إدنبرة، انتشرت ملحمة Fast & Furious من هوليوود أيضًا في المدينة ليتبعها الجزء التاسع في عام 2021، من إخراج جاستن لين. قام نجما الإثارة فين ديزل وجون سينا ​​بأداء مشهد مطاردة مثير، خلف عجلة القيادة وعلى الأقدام، على طول الطرق وأسطح المنازل في المدينة القديمة والمدينة الجديدة.

جيمس بوند: سكايفول

منذ From Russia with Love في عام 1963، وفرت اسكتلندا مواقع تصوير لامتياز جيمس بوند. لكن يمكن القول إنها أحدثت أكبر تأثير على الشاشة في فيلم Skyfall لعام 2012. جلب المخرج سام مينديز دور دانيال كريغ 007 وجودي دينش في دور M إلى المناظر الطبيعية الضبابية المؤلمة في غلين إيتيف، حيث استكشف بوند جذور طفولته.

حرب الزومبي العالمية

تم تصوير الافتتاح المروع لفيلم الزومبي World War Z الذي قدمه براد بيت عام 2013 في مدينة غلاسكو – حيث تحولت سيارات الأجرة الصفراء واللافتات الأمريكية إلى شوارع فيلادلفيا. كانت ساحة جورج التاريخية في غلاسكو هي النقطة المحورية، حيث احتشد الزومبي وأطلقوا العنان للمجازر في المدينة.

باتمان

وفرت ثروة غلاسكو من العمارة الفيكتورية أيضًا، أجواء مزاجية لمدينة جوثام في The Batman. ظهرت شواهد القبور في نيكروبوليس وكاتدرائية غلاسكو وجسر التنهدات في المشاهد الختامية من إعادة تشغيل مات ريفز لعام 2022 لسلسلة الأبطال الخارقين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى