أحداث و تقاريرأهم العناوينالمهرجانات العربيةسينما مغربية

منح 9 ملايين و35 ألف درهم لدعم 27 مهرجانا سينمائيا مغربيا

الرباط ـ «سينماتوغراف»

أعلنت لجنة دعم تنظيم المهرجانات والتظاهرات السينمائية في المغرب عن منح دعم إجمالي بقيمة 9 ملايين و 35 ألف درهم موزعة بين 27 مهرجانا سينمائيا، في إطار دورتها الأولى لعام 2015.

وأفادت اللجنة في تصريح لها بأنها قررت في ختام دورتها الأولى التي انعقدت يومي 19 و 20 مارس الجاري بالرباط منح الدعم لـ 26 مهرجانا وتظاهرة بمبلغ 3 ملايين و 535 ألف درهم بالاضافة الى مهرجان تم البت فيه في دورة استثنائية بمبلغ 5 ملايين و 500 ألف درهم.

وقد قامت اللجنة بدراسة 31 ملف طلب مرشح للدعم، واستقبلت منظمي المهرجانات والتظاهرات الذين عرضوا مشاريع مهرجاناتهم ورافعوا حولها أمام اللجنة التي يرأسها حسن الصميلي وبحضور الأعضاء أحمد فرتات، ومصطفى الطالب، وحسن بلقاضي، وعبد الإله التهاني، وحسن متقي، ومحمد خراز وهشام السيابري.

وتصدر المهرجان الوطني للفيلم ، المصنف في الفئة «أ» قائمة التظاهرات المستفيدة من الدعم حيث حصل على 5 ملايين و 500 ألف درهم، يليه مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط «الفئة ب» بمليون و 200 ألف درهم ثم مهرجان الفيلم المغربي القصير بوجدة «الفئة ج» بـ 300 ألف درهم.

وحصل المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس على 250 ألف درهم على غرار المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير، بينما حصل المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور على 200 ألف درهم، ومهرجان سبو للفيلم القصير بالقنيطرة على 130 ألف درهم.

وتوزعت باقي مبالغ الدعم بين تظاهرات سينمائية متنوعة عبر أنحاء المغرب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى