أحداث و تقارير

مهرجان السينما الخليجية يفتتح دورته الثالثة في أبوظبي الليلة

 

أبوظبي ـ «سينماتوغراف»

تنطلق مساء الليلة الاحد 16 أكتوبر بأبوظبي فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان السينما الخليجية الذي تنظمه الإمارات ممثلة بوزارة الثقافة وتنمية المعرفة بالتعاون مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي برعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة ومشاركة ست دول خليجية وأكثر من 150 من نجوم الدراما والسينما الخليجية.

يفتتح الشيخ نهيان بن مبارك فعاليات المهرجان في السابعة والنصف مساء بقاعة الثريا بفندق روتانا الشاطئ وبعدها تنطلق عروض الأفلام المشاركة بالمهرجان التي يزيد عددها على 27 فيلماً روائياً وتسجيلياً تمثل الإمارات والبحرين والكويت والسعودية وعمان وقطر.

وقالت عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة: إن استضافة الإمارات ممثلة في الوزارة فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان على مدى خمسة أيام بصالة عرض «نوفو سينما» في «أبوظبي مول»، تأتي تقديراً للمكانة التي يحظى بها هذا الفن محلياً وعالمياً، ولما يلعبه من دور بارز في رصدِ قضايا المجتمع الخليجي ومعالجتها، وتعزيز أخلاقياته وقيمه وتقاليده.

وأكدت أن السينما الخليجية قطعت شوطاً كبيراً نحو التطوير والإجادة خلال السنوات العشر الماضية، من خلال إيمان أعداد كبيرة من رواد الدراما بقيمة السينما وقدرتها على حمل رسالة التنوير وتقديم العمل الإبداعي الذي يمثل البيئة الخليجية إلى العالم.

وأضافت الصابري أن «المهرجان يمثل فرصة لإبراز إبداعات أبناء الخليج ودعم تجاربهم، بل إنه خطوة مهمة نحو صناعة سينما خليجية تصنع جمهورها، وتنافس على المستوى العالمي، كما أن وجود 27 فيلماً سينمائياً ينقسم بين الروائي والتسجيلي، تشارك بها دول الخليج الست، وتعرض خلال أيام المهرجان فرصة للجمهور الإماراتي والعربي لمشاهدة هذه الأعمال التي تنطلق من البيئة الخليجية وتقاليدها الراسخة».

وعن برنامج الافتتاح وفعاليات اليوم الأول للمهرجان، أوضحت عفراء الصابري أن البرنامج يبدأ بوصول أعضاء الوفود الرسمية للدول الخليجية والضيوف من النجوم والفنانين إلى مكان الاحتفال. وذكرت أنه عقب الافتتاح يبدأ عرض 6 أفلام تسجيلية وروائية قصيرة تمثل الدول الخليجية المشاركة.

وأشارت إلى أن الأعمال الستة تشمل الأفلام الروائية القصيرة «طريق» لعبد الله الجنيبي، من الإمارات، و«سيحل النور» لسلمان يوسف، من البحرين، و«ملائكة الصحراء» لخالد الكلباني، من عمان، وفيلم تحريك قصيراً بعنوان «سندره» للمخرج يوسف البخش من الكويت، والفيلم الوثائقي القصير «رجل البيت» إخراج خليفة المري من قطر، وفيلم التحريك القصير «شباب بوب كورن» للمخرج رائد الشيخ من السعودية.

وتوافد عدد من نجوم الخليج أمس على أبوظبي للمشاركة في فعاليات المهرجان، ومنهم عبد الحسين عبد الرضا وداود حسين وهدي حسين وجاسم نبهان وطارق العلي من الكويت، وإبراهيم الحساوي وريم عبد الله وسعيد قريش من السعودية، وشمعة محمد وغادة الزدجالي وسعود الدرمكي من سلطنة عمان، ونجوى القطرية وصالح الملا وسحر حسين من قطر، وشيماء سبت وفاطمة عبد الرحيم وعبد الله ملك من البحرين، إضافة إلى نجوم الإمارات أحمد الجسمي وسميرة أحمد وفاطمة الحوسني وهدى الخطيب وبدرية أحمد.

ووصلت الوفود الرسمية المشاركة، وأعضاء لجنتي التحكيم بالمهرجان اللتين تضمان قامات خليجية كبيرة في هذا المجال. وتتكون لجنة تحكيم الأفلام الروائية من خالد البدور من الإمارات، ووليد العوضي من الكويت، وفخرية خميس من عمان، أما لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية فتضم فريد رمضان من البحرين وشهد أمين من السعودية وخليفة المريخي من قطر.

واستقبلت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان أعضاء الأمانة العامة والمكرمين من رواد الدراما والسينما الخليجية وهم المخرج علي مصطفى من الإمارات، وإيفا داوود من البحرين، وصالح زعل من سلطنة عمان، وأحمد الملا من السعودية، وخليفة المريخي قطر، وأحمد الخلف من الكويت.

وأكد عدد كبير منهم أهمية المهرجان متمنين أن يكون خطوة إلى الأمام على طريق تشييد صناعة سينمائية حقيقية تحمل سماتها الخاصة وتقدم للعالم الخليج العربي من خلال عيون أبنائه بصورة إبداعية لا تقل عن مثيلاتها من المدارس السينمائية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى