بلاتوهات

مهرجان السينما بورزازات.. يكرم داود أولاد السيد وحكيم بلعباس

المغرب ـ «سينماتوغراف»

تم مساء أمس الأربعاء في إطار الدورة الثانية للمهرجان الجامعي لسينما الشباب بورزازات الاحتفاء بالمخرجين السينمائيين المغربيين داود أولاد السيد وحكيم بلعباس، والفرنسي غي شابوليي.

وجاء تكريم المخرجين السينمائيين الثلاثة في هذه الدورة من المهرجان، والتي تستمر فعالياتها إلى يوم 26 نوفمبر الجاري بتعاون مع الكلية متعددة التخصصات بورزازات وجامعة ابن زهر بأكادير، اعترافا بعطاءتهم في مجال الفن السابع وتجاربهم السينمائية الغنية بالعديد من الأعمال المتميزة.

وبهذه المناسبة، تم تكريم المخرج المغربي داود أولاد السيد في فقرة “لحظة وفاء”، اعترافا لما قدمه لمدينة ورزازات بصفة خاصة، لكونه من أهم المخرجين الذين اشتغلوا على مجال الجنوب وثقافته، سواء في “طرفاية باب لبحر”، أو “في انتظار بازوليني”، أو “الجامع”، أو بقية أفلامه التي جعلت من الصحراء فضاء لها.

وتم أيضا الاحتفاء بتجربة المخرج حكيم بلعباس، في فقرة “ضيف الدورة””، تأكيدا لقيمة اقتراحاته الفنية و الإبداعية في تجربة راكم فيها إبدالات تهم الوثائقي، ووثائقي التخييل، و التركيز على المنسي و اللا مرئي.

وخصصت دورة هذه السنة أيضا احتفاء خاصا لوجه أكاديمي وسينمائي آخر هو الفرنسي غي شابويي، وذلك في فقرة “اعتراف” الخاصة باسم أفاد بشكل ما السينما وثقافتها، لكون غي مؤسس لمدرسة سينمائية تخرجت منها أجيال من المرتبطين بالسينما بتولوز بفرنسا، وهو من المساهمين في إغناء الفن السينمائي من موقع الإبداع و النقد و الدرس الأكاديمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى