أحداث و تقارير

«مهرجان الفيلم اللبناني» ينطلق الليلة بـ40 عملاً وتختتمه جيهان شعيب

 

بيروت ـ «سينماتوغراف»

تنطلق الليلة، الدورة الـ 12 من «مهرجان الفيلم اللبناني» ببرنامج يحوي 40 عملاً، ويعطي المهرجان لنفسه الطابع اللبناني، حيث أن تركيزه الأساسي هو على عرض الأفلام اللبنانية لتسليط الضوء عليها، ليحمل البرنامج على مدى خمسة أيام أفلاما تتوزع على أربع فئات: القصير، الوثائقي، التجريبي والطويل، ويختتم فعالياته بعرض فيلم «إذهب إلى المنزل» (98 دقيقة ــ 3/6 ــ س:21:00) للمخرجه جيهان شعيب.

ولا تخرج الكثير من الأفلام عن إطار النظرة الاستعادية للماضي، وبالأخص الحرب، هذه النظرة التي تطبع أغلب الأفلام اللبنانية المنتجة في الفترة الماضية.

وبالرغم من المصاعب المادية الكثيرة التي واجهها، يعود «مهرجان الفيلم اللبناني» في دورته الـ 12 على التوالي بعد نجاح حملة التمويل الجماعي على «زومال» ودعم المخرجين والأصدقاء، والجمهور، وأيضاً «سينما سيتي» حيث ستقام عروض الأفلام هذه السنة طوال فعاليات المهرجان.

وفي افتتاح المهرجان، يعرض اليوم الفيلم القصير «صمت» (15 دقيقة ــ اليوم ــ س: 20:30 ــــ 31/5) للمخرج شادي عون الذي يشكل تجربة مهمة في سينما التحريك اللبنانية، ويعرض أيضاً الفيلم الوثائقي «حب وحرب على السطح» (42 دقيقة) من إنتاج جمعية «مارش».

ومن الأعمال الوثائقية القصيرة التي يعرضها المهرجان «لبنان يربح كأس العالم» (23 دقيقة ــ 1/6 ـــ س:18:30) للمخرج طوني الخوري وأنطوني لبيه، الذي فاز بجائزة أفضل وثائقي قصير في «مهرجان وارسو السينمائي» في بولندا، وفيلم «تحت الأثواب» (20 دقيقة ــ 1/6 ــ س:20:00) لميشال زرازير الذي يصوّر عالم الراهبات في أحد أديرة لبنان، كما يعرض فيلم «جغرافيا» (71 دقيقة ــ 1/6 ــ س:18:30) للمخرجة اللبنانية شاغيك أرزومانيان. والتي تتناول مفهوم الانتماء من خلال قصة عائلة أرمنية ورحلة هجرتها التي تمتد على حوالى قرن ضمن لغة سينمائية تشبه المقاطع الشعرية في جماليتها وتجريبيتها.

وأيضاً، يعرض الفيلم الطريف «مبروك» (21 دقيقة ــ 31/5 ــ س:18:30) للمخرجة سينتيا صوما من بطولة الممثلة جوليا قصار وعايدة صبرا، وفيلم «لقطة عكسية ــ يوميات صراع» (27 دقيقة ـــ 31/5 ــ س: 18:30) لمي قاسم التي تعرض فيه مقتطفات من يوميات الحراك الشعبي. وفي فئة الأفلام الوثائقية الطويلة، «هدنة» (66 دقيقة ــ 2/6 ـــ س: 18:30) لميريام الحاج التي ترسم فيه بورتريه لعمها رياض الذي شارك في الحرب الأهلية، وتقاعد بعدها ليستبدلها بهواية الصيد! إلى جانب ذلك، يعرض فيلم «الطريق» (98 دقيقة ــ 31/5 ــ س:20:00) لرنا سالم، و«مرسل من السماء» (70 دقيقة ـــ 2/6 ــ س:21:30) لوسام شرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى