أهم العناوينمهرجانات

مهرجان المرأة العربية 6 مارس في هولندا

خاص ـ «سينماتوغراف»

تحتضن مدينة لاهاي الهولندية الدورة الخامسة لمهرجان المرأة العربية السينمائي بدءاً من 6 مارس المقبل ولمدة ثلاثة أيام بمجمع صالات فيلم هاوس دان هاخ . يتضمن برنامج هذا العام عرض 16 فيلماً، ورشة عمل لكتابة السيناريو ومناقشات عن سينما المرأة وللمرة الأولى ستاند-أب كوميدي شو . وبمشاركة خمسة وعشرين ضيف من سينمائيين وصحفيين ونقاد من جميع أنحاء العالم .

تحمل دورته هذا العام عنوان «الأم» وتسلط الضوء على الأم العربية، وتبدأ فعاليات المهرجان بعرض الفيلم المصري الروائي الطويل «ديكور» للمخرج المصري أحمد عبدالله والذي سيعرض للمرة الأولى في هولندا بعد أن تم عرضه في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية . وتدور أحداث الفيلم من خلال قالب درامي نفسي بالأبيض والأسود حول مصممة إنتاج مصرية تمر بمرحلة عصيبة في حياتها حين تجد نفسها تتحول تدريجياً إلى شخصية ربة منزل .

ويعرض الفيلم الوثائقي الطويل «أنشودة إلى أمي» للمخرج اللبناني جورج شمشوم للمرة الأولى في أوروبا، وهو فيلم سعودي لبناني أمريكي مشترك حائز على جائزة أفضل فيلم وثائقي من مهرجان إندي فيست لعام 2014 .

كما يعرض الفيلم الهولندي الوثائقي الطويل «ربيع نزيهة» للمخرجة التركية جولسا دوغان والحائز جائزة الجمهور الخاصة «بنك خيرو لوتراي» من مهرجان إيدفا IDFA لعام 2014 .

وللمرة الأولى يتم تنظيم عرض ستاند-أب كوميدي شو مع إيمان الحسيني، وهذا هو أول أداء لإيمان في أوروبا، فهي معروفة على مستوي كندا والولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط، منذ بداياتها عام 2006.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى