المهرجانات

«مهرجان فيلم الهواة بقليبية التونسية» يفتح باب التسجيل لـدورته الـ 33

«سينماتوغراف» ـ  طاهر مسفك

أعلن مهرجان قليبية الدولي لفيلم الهواة عن فتح باب التسجيل “على الإنترنت” أمام وسائل الإعلام وصانعي السينما والطلبة الراغبين في المشاركة بدورته الثالثة والثلاثين، والتي تقام من 12 إلى 18 أغسطس 2018 بمدينة قليبية التونسية الواقعة بشبه جزيرة الوطن القبلي للجمهورية التونسية.

وقال المدير التنفيذي للمهرجان والمشرف على اللجنة المنظمة،  أيمن جليلي: “استطاع المهرجان خلال33 عاماً أن يصبح وجهةً لأهم وأحدث الإنتاجات السينمائية العربية والعالمية؛ حيث ضمت دورته الماضية  أكثر من 74 فيلماً من 22 دولة في المسابقتين الرسميتين للمهرجان ونقصد المسابقة الدولية والمسابقة الوطنية. وبلغ عدد الأفلام المترشحة للمسابقة الدولية 369 فيلماً من 50 دولة. وتم قبول 40 فيلماً من 22 دولة من بينها 06 أفلام تونسية، 55 منها عرضت للمرة الأولى عالمياً”.

كما شهدت الدورة الـ32 استقطاب أكثر من 1500 محب للسينما و أكثر من 300 مخرج شاب من هواة السينما و طلبة المعاهد المختصة في المجال السينمائي والمستقلين من تونس ومن العالم وذلك لعرض آخر إنتاجاتهم السينمائية وتبادل الخبرات والتنافس على جوائز المهرجان.

كما وضعت الهيئة المديرة للمهرجان برنامجاً لرواد المهرجان يتمثل في عروض للأفلام  في مسابقة وطنية و دولية ( لهواة السينما والمدارس والمستقلين وعروض خاصة ضمن البرنامج الرسمي للمهرجان  تتمثل في  أفلام وورشات للأطفال ولقاءات ودروس في السينما بحضور جامعيين وأهل اختصاص من تونس والعالم  وحلقات نقاش للأفلام ومسابقة للصورة الفوتوغرافية والسيناريو).

المهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية أو «الفيفاك» هو المهرجان الإفريقي الأول المختص في سينما الشباب وكان وراء اكتشاف أسماء سينمائية عالمية على غرار الإيطالي ناني موريتي، والجزائري أحمد بن كاملة، والتونسيين فريد بوغدير ورضا الباهي، وكان من ضيوفه الراحل يوسف شاهين وبابلو سيزار وروبرت ملنغرو والراحل توفيق صالح .

وحددت إدارة المهرجان تاريخ  15 يوليو  2018 آخر موعد لقبول الأفلام  وتاريخ الإنتاج لا يكون قبل شهر أغسطس 2016. و مدّة الفيلم لا تتجاوز 30 دقيقة و حفل الافتتاح سيكون  يوم 12 أغسطس 2018 بمسرح الهواء الطلق بقليبية ابتداء من الساعة التاسعة و النصف ليلاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى