أحداث و تقارير

«ميت مقابل دولار» يحتفي بتكريم والتر هيل ومنحه جائزة «كارتييه غلوري» في «فينيسيا السينمائي»

فينيسيا ـ خاص «سينماتوغراف»

في هذه الأيام، بالنسبة لعدد كبير من المخرجين البارزين، فإن ست سنوات بين الأفلام ليست بالضرورة فترة طويلة بشكل لا يطاق، وقد تتساءل، هل كان هناك الكثير من الترقب المثير حول «ميت مقابل دولار ـ Dead for a Dollar»، وهو أول فيلم منذ ست سنوات لمخرج الحركة والتر هيل؟

حسنًا، السبب الرئيسي لهذه الفترة، بلوغ هيل الثمانين من عمره، وفي ذلك العمر، كان التوقف مؤقتًا لمدة ست سنوات في الأفلام أمرًا يثير قلق المعجبين، ولكن الأهم من ذلك هو حقيقة أن فيلم «ميت مقابل دولار» بدا على الأرجح أول عمل مستساغ بالكامل من والتر هيل، الذي عُرض فيلمه خارج المسابقة الرسمية في إطار تكريم «فينيسيا السينمائي» له هذا العام بجائزة «كارتييه غلوري».

يبدأ الفيلم بالصور ذات الشاشة العريضة لمناظر طبيعية رائعة في جنوب غرب أمريكا؛ ومن بعيد، نرى متسابقًا وحصانًا يتبعهما حصان آخر يحمل راكبها مظلة كدرع من الشمس. هذان الشخصان هما إيليا جونز، أحد الفارين من الجيش، وراشيل كيد، التي تروي الحكاية على لسانها.

يلعب كريستوف والتز دور ماكس بورلوند، صائد الجوائز الذي سيتم تعيينه لتعقب هذا الزوج. قبل ذلك، نعلم بوجود ضغينة بينه وبين جو كريبنز، مقامر وسارق بنك قضى خمس سنوات في السجن بسبب ماكس. يزور ماكس جو في اليوم السابق لإطلاق سراحه داخل زنزانة مغبرة، ويخبره أن كل ما يعتقده جو أن ماكس مدين له، لن يحصل عليه ومن الأفضل أن يبتعد عنه. نحن نعلم أن طرقهم يجب أن تتقاطع مرة أخرى. كما كتبها هيل ومات هاريس.

هذا صحيح حتى عندما يضيف نقاط اهتمام جديدة للسيناريو. كما في إيليا جونز (براندون سكوت) أسود، وراشيل كيد (راشيل بروسناهان) بيضاء. وتتلخص قصتهم في أن جونز اختطف راشيل ويطلب 10000 دولار لإعادتها. هذا نصف صحيح. الحقيقة الكاملة هي أن راشيل، زوجة تعرضت لسوء المعاملة، وجونز كذلك، وهربا معًا بحثًا عن المال لإكمال هروبهما، ربما إلى كوبا. في البداية، كل ما يعرفه ماكس حقًا هو أنه سيحصل على 2000 دولار لإكمال عودتهم. للمساعدة في تحقيق هذه الغاية، أقرض الجيش ماكس قناصًا يُدعى بو (وارن بيرك)، وهو صديق لجونز وهو أيضًا أسود.

لا يعتمد الفيلم بشدة على فكرة العرقية – والتي تضمنت أيضًا المكسيكيين ماكس وبو – ولكن تم إبرازها بما يكفي لإضافة بعض التوتر.

يكرس هيل هذا الفيلم للمخرج الغربي المهم بود بوتيكر، وهذا التفاني يطلق العنان لمفهومه ولـ والتز في دور ماكس بورلوند. وهذا يعني أن بورلوند شخصية كان من الممكن أن يلعبها راندولف سكوت في بوتيتشر. بورلوند واقعي بدقة ولكنه صادق تمامًا أيضًا. إنه يحب ماله، لكن عندما يتعلق الأمر بشأن إنساني يختلف الأمر، وعندما يعلم المزيد عن زوج راشيل، وحقيقة أن راشيل وإيليا جونز يسعيان فقط إلى ما أنكره العالم لهما، وهو حريتهما، يبدأ بورلوند في التشكيك بولاءاته وفي التفكير بشكل آخر لمساعدتهما بعيداً عن كونه صائد للجوائز.

لا بد أن تؤدي هذه القصة إلى العديد من المواجهات في وقت واحد، ويتم تنظيم ذروة الحركة بشكل جميل من قبل هيل، لقصة مشوقة ومتناقضة ولا تنحدر أبدًا إلى الأسلوب التجاري لسرد الأحداث، ولكن تعطي الجمهور ما يريده ويستحقه من بعد فني ورؤية رائعة للتفاصيل.

«ميت مقابل دولار» يضاف الي الأفلام الكلاسيكية، وقد يبدو في غضون بضع سنوات أفضل مما هو عليه اليوم، لكنه يستحق فعلاً المشاهدة والتأمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى