المهرجاناتالمهرجانات العربيةمهرجان القاهرةمهرجانات

نادية لطفى تغيب عن افتتاح القاهرة السينمائى وفيلم وثائقي يرصد تاريخ المهرجان

 
رغم تيار الهواء البارد والشديد حضور ساخن لنجوم مصر والعرب
نادية لطفى تغيب عن افتتاح “القاهرة السينمائى”
وفيلم وثائقي يرصد تاريخ المهرجان
خاص ـ “سينماتوغراف”
 
كان اختيار “محكى القلعة” كمكان لافتتاح القاهرة السينمائي يحتاج إلي إعادة نظر أو إستعدادات خاصة، خصوصا مع إرتفاعه كثيرا عن سطح الأرض وظهور تيار هواء شديد جدا وبارد، أثر بقوه على الجمهور والضيوف، وجودة الصوت على مسرح الاحتفال ومع فقرات الفيديو التي إختفى صوتها تماما مما أفقدها متعة المتابعة.
 
كذلك لم تحضر النجمة القديرة نادية لطفى وتغيبت عن افتتاح “القاهرة السينمائى” فى دورته الـ36، وانضمت غلي قائمة غياب جاك لانغ وسيمون ماسي، ولكنها حرصت على الحديث عبر كلمة مسجلة بالفيديو عرضت خلال مراسم الافتتاح، وأعربت خلالها عن سعادتها بجائزة نجيب محفوظ الشرفية، ووضع صورتها على أفيش المهرجان، مضيفة أن الجمهور هو حبها للأبد، وأن أفلامها لها معنى بفضل الجمهور، وأنه ساهم فى نجاحها الفنى، كما أنها توقفت عن العمل احترامًا للجمهور الذى ترتبط معه بكلمة شرف، وترفض أن تقدم ما لا يعجبه، وأن الجمهور لم يخذلها يومًا، وأنها تهدى جائزتها لأبناء الوطن من الشهداء الذين يضحون بأرواحهم. وأشارت إلى أنها شاهدة على المهرجان وتاريخه الفنى الكبير، وأن المهرجان فى دورته الحالية يجب أن ينجح ويستمر، لأنه واجهة حضارية تضىء مصر، ومشروع قومى.
 
كما أهدى المهرجان جوائز نجيب محفوظ الشرفية للسينمائى المغربى نور الدين صايل وسلمتها له الفنانة سميحة أيوب، وتم أيضًا إهداء الجائزة للمخرج الألمانى فولكر شلوندورف وسلمتها له الفنانة ليلى علوى. وشهد حفل الافتتاح حضور كثيف من النجوم المصريين والعرب في مسرح “محكى القلعة”؛ منهم النجمة يسرا وليلى علوى ولبلبة وخالد النبوى وخالد أبو النجا وآسر ياسين والمخرج داود عبدالسيد ووائل نور ومنى عبدالغنى ونرمين الفقى وإلهام شاهين وداليا البحيرى وأميرة العايدى، والنجم القدير محمود ياسين ومحمد رمضان وجمال العدل، ومحمد حسن رمزى، والفنانة بشرى والإعلامية منى الشاذلى وعمرو الليثى، والفنانة الجزائرية سعاد ماسى وورد الخال وسمية الخشاب وفاروق الفشاوى وأحمد عبد العزيز ومنذر رياحنة وهانى رمزى ومحمد حفظى والمخرج عمرو عابدين وتامر حبيب ودينا، وحرص وزير الثقافة المصرى جابر عصفور على حضور الافتتاح قائلاً فى كلمته: “باسم الله وباسم الشهداء وباسم محبى السينما وباسم مصر نفتتح المهرجان”.
 
 
وبدأ حفل الافتتاح بعرض فيلم وثائقي عن تاريخ المهرجان يظهر به عدد من النجوم، منهم أحمد مظهر وفاتن حمامة وحسين فهمى وعمر الشريف ونادية لطفى ويوسف شاهين ونبيلة عبيد ومديحة يسرى وسميحة أيوب والراحل حسين الإمام وعبد المنعم مدبولى وأحمد ياسين، وذلك على أنغام أوركسترا أوبرا القاهرة فى مقطوعة موسيقية من تأليف تامر كروان.
 
وقدم حفل الافتتاح النجم آسر ياسين، ثم صعد بعده على المسرح رئيس المهرجان سمير فريد، الذى رحب بضيوف المهرجان، مؤكدًا أن السينمائيين والنقاد والجمهور هم من يصنعون السينما فى مصر، ووجه الشكر إلى وزارة الثقافة ووزارة السياحة ووزارة الشباب والرياضة وكل من ساهم فى المهرجان. وأكد آسر ياسين أن المهرجان يحتفل بمرور 100 عام على ميلاد المخرج هنرى بركات، وتم عرض فيلم قصير عن أفلام هنرى بركات، وتتضمن كلمة عن بركات النجمة فاتن حمامة، وابنتيه جيهان وندى بركات.
 
صعد على المسرح بعد ذلك، لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد، ومنهم خيرى بشارة وسعد هنداوى، ولحنة تحكيم أسبوع سينما النقاد، ومنهم رئيس اللجنة خميس الخياطى من تونس، ولجنة تحكيم آفاق السينما العربية ومنهم النجمة ليلى علوى التى قالت إنها سعيدة بعودة المهرجان لأن السينما المصرية هامة جدًا فى الدول العربية، وأنها واثقة من نجاح الدورة، وسعيدة بالوجود المتميز للنساء فى الدورة الحالية، وختمت كلامها قائلة تحيا مصر، وتم أيضًا تقديم لجنة تحكيم فيبرسى. وأشار آسر ياسين إلى أن المسابقة الدولية يشارك بها 16 فيلمًا من مختلف الدول العربية، ولأول مرة يشارك بالمسابقة أفلام تسجيلية، وصعدت على المسرح لجنة تحكيم المسابقة ومنهم مديرة التصوير نانسى عبدالفتاح والفرنسية دومينك كبريرا والناقد اللبنانى إبراهيم العريس وهايلى جريما، ومريم نعوم والنجمة يسرا التى قالت: أنا أتشرف بوجودي وسط هذا الجمع الفنى الكبير، وأن المهرجان يمر من عنق الزجاجة والدورة الحالية تحافظ على بقائها، ووجهت الشكر إلى النجمة نادية لطفى، قائلة إنها جعلتها تشعر بالفخر لأنها فنانة، كما وجهت الشكر إلى إدارة المهرجان لتكريمها مريم فخر الدين التى كان ظهورها الأول فى السينما فى فيلم معها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى