أحداث و تقارير

«نتفليكس» تعرض أفلاماً لمخرجات عربيات تحت عنوان «لأنها أبدعت»

«سينماتوغراف» ـ منى حسين

تبدأ شركة نتفليكس عرض مجموعة جديدة من الأفلام تحت عنوان “لأنها أبدعت” ابتداء من السابع من شهر يوليو الجاري تتضمن 21 فيلماً لمبدعات في مجال إنتاج الأفلام من مختلف أرجاء العالم العربي.

وتشمل المجموعة أعمالًا لمُخرِجات من المملكة العربية السعودية، الجزائر، مصر، الأردن، الكويت، المملكة المغربية، السودان، تونس، فلسطين، سوريا ولبنان.

وتضم المجموعة فيلم “حرمة” للمخرجة السعودية عهد كامل، و”بنت وردان” للمخرجة الكويتية ميساء المؤمن، وفيلم “ليالي بلا نوم” للمخرجة المصرية ماجي مرجان، وفيلم “الغرفة” للمخرجة الجزائرية لطيفة سعيد، وفيلم “بيت سلمى” للمخرجة الأردنية هنادي عليان، وغيرها الكثير. وتهدف المجموعة إلى منح المزيد من الناس الفرصة لرؤية انعكاس حياتهم على الشاشة، وجذب جمهور جديد للتعرف على أعمال الروائيات والمخرجات العربيات.

وتتميز قصص الأفلام التي تنقسم بين أعمال وثائقية ودرامية، بمناقشتها لمواضيع تلامس قضايا المرأة في جميع أنحاء العالم، لتجمعهن معًا من خلال محتوى مؤثر وجميل يعبّر عن اهتماماتهن وشغفهن، ضمن طابع وبصمة عربية أصيلة.

في الفيلم الوثائقي “احكيلي” تأخذ ماريان خوري المشاهدين في رحلة مشوقة عبر ذاكرة خالها الراحل، المخرج السينمائي المصري يوسف شاهين، بينما تحملنا نرجس نجّار في جولة عبر تاريخ شمال أفريقيا في فيلمها “بلا موطن” لتطرح أفكارها من وجهة نظر نسائية.

وتقدّم أفلام مثل “فيلا توما” لسهى عارف، و”مجنون فرح” من إخراج ليلى بوزيد، والفيلم الدرامي متعدد الشخصيات “باركور” للمخرجة فاطمة زعموم، وفيلم “الست” لسوزانا ميرغني، رؤية جديدة غير مسبوقة عن الحياة من وجهة نظر نسائية مميزة.

وقالت نهى الطيب مديرة الاستحواذ على المحتوى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا لدى نتفليكس “نحن فخورون بقدرتنا على تقديم مزيد من القصص لمنتجات أفلام عربيات، والتي يمكن أن تلقى صدىً بين النساء من مختلف مشارب الحياة وشتّى أنحاء العالم. كما أن وجود مزيد من النساء خلف الكاميرا سيكون له تأثير أكبر على طريقة تقديم المرأة أمام الكاميرا، وسوف تستعرض قصص هذه المجموعة أعمالًا رائعة لبعض من أشهر منتجات الأفلام في المنطقة، ليكون صوتهنّ مصدر إلهام للمجتمع الإبداعي الأشمل، وللإضاءة على أهمية التمثيل العادل في مجال السرد القصصي”.

وكانت نتفليكس قد أطلقت العام الماضي منصة “لأنها أبدعت” في شكل جلسة حوارية تطرقت إلى الدور المتطوّر للمرأة في إنتاج الأفلام في العالم العربي، وذلك بمشاركة منتجات أفلام عربيات.

وفي أعقاب النجاح الذي حققته المنصة، تعاونت نتفليكس مع مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لتنظيم النسخة الثانية من “لأنها أبدعت” على شكل جلسة حوارية مع الممثلة التونسية هند صبري.

وتهدف نتفليكس من خلال إطلاق هذه المجموعة إلى تسليط الضوء على أعمال بعض منتجات الأفلام في العالم العربي وعرضها أمام جمهور عالمي أوسع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى