المهرجانات

نرشح لك: أبرز أفلام وفعاليات اليوم السابع لـ «الجونة السينمائي»

الجونة ـ «سينماتوغراف»

ضمن فعاليات اليوم السابع لمهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية، يعرض مايلي، في تمام الساعة 6:45 -هذا هو الحب – فرنسا – مسرح المارينا – الاختيار الرسمي (خارج المنافسة)، وتدور أحداثه حول  ماريو، رجل بلا طموح حياتي إلا في الحب، يعود لنقطة البداية حين تهجره زوجته. يتوجب عليه أن يربي ابنتيه اللتان تمران بمرحلة المراهقة بينما يمر هو شخصياً بأزمة مراهقة بدوره.

وفي تمام الساعة 3:30 مساءً – يوم آخر من الحياة – بولندا – إسبانيا – سي سينما 2 – مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة،  وتدور أحداث الفيلم في مدينة وارسو عام 1975 . كابوتشينسكي صحفي لامع ومخضرم في بداية الأربعينيات من عمره، مثالي وصديق للقضايا والثورات ُ الضائعة. يقنع رئيسه في وكالة األنباء البولندية بإرساله إلى أنجوال، التي كانت تشهد حرباً أهلية، لبشاعتها ينتابه شعور بالعجز لم يعرفه من قبل.

وفي تمام الساعة 3:45 مساءً يعاد فيلم – يوم أضعت ظلي – سوريا – فرنسا – لبنان – سي سينما 1 – مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ، “سنا” أم شابة تعيش وحدها مع ابنها البالغ من العمر تسع سنوات. يعمل زوجها خارج سوريا. وذات شتاء شامي بارد، تخرج سنا باحثة عن أسطوانة غاز في محيط مدينة دمشق، حيث تلتقي بناشطين في سيارة. بعد هرب سائقها خوفاً من جنود نقطة التفتيش تجد نفسها معهم في مواجهة آثار ما تركته الحرب المريعة.

وفي تمام الساعة 6:00 – يعرض الفيلم الوثائقي، الجمعية – لبنان –  مصر-  اليونان – سلوفينيا – سي سينما 1 – مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة

يمثل الحصول على مستلزمات الحياة اليومية صراعاً في روض الفرج، أحد أفقر الأحياء السكنية في القاهرة، لسكانها، لكن الإحساس بالانتماء إلى المجموعة مستمراً ومشاركة سكان الحي مشاكلهم، يساعدهم في التغلب على مصاعبهم، و”الجمعية” كنظام تعاوني بديل من بين تلك الوسائل المساعدة.

وفي تمام الساعة 8:45 – الحلم البعيد – مصر – المانيا – سي سينما 2 –  مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة،  لم يستغرق الأمر طويًلاً ُ منذ جاء السّياح من حول العالم للإقامة في فنادق شرم الشيخ الفخمة، وبداية انطالق “الربيع العربي” وتخبط فترة ما بعد الثورة، الذي سلب الجزء الجنوبي من شبه جزيرة سيناء سحرها كمنتجع صيفي.

وفي تمام الساعة 9:00 – َمفك – فلسطين – الولايات المتحدة – سي سينما 1 – مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

“زياد” نجم فريق كرة السلة في مخيم الجلزون للاجئين ُ الفلسطينيين. عندما قُتل صديقه المقرب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاول وفريقه اغتيال مستوطن إسرائيلي انتقاماً ألقي القبض عليه ثم أطلق سراحه بعد خمسة عشر عاماً ، يكافح زياد للتكيف مع عالمه الجديد المضطرب.

وفي تمام الساعة 9:15 مساءً – تومباد – الهند – السويد – مسرح المارينا – مسابقة الأفلام الروائية الطويلة،  تدور أحداثه على مشارف قرية متداعية تدعى تومباد، يعيش فيناياك، وهو رجل مهووس بكنز أسالفه الأسطوري. يشك في أن سر الكنز محفوظ لدى جدته الأولى، وهي ساحرة ملعونة تنام لقرون. وحينما يفلح في مواجهتها أخيراً، تضعه وجها لوجه أمام حارس الكنز الشرير. ما يبدأ مع عدد قليل من العملات الذهبية، يتعاظم بسرعة إلى تهور ولهفة وشهوة أزلية.

وفي تمام الساعة 9:15 – المرجوحة – لبنان – سي سينما 3 – مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة،  في ليلة عيد ميلاده الـتسعين، تمضي الأيام ببطء شديد على أنطوان، منتظراً زيارة ابنته، بعد ذهابها في رحلة إلى الأرجنتين. في الوقت الذي تعاني فيه زوجته فيفيان من أمراض الشيخوخة أيضاً، ُتصدم بخبر موت ابنتها في حادثة مأساوية. تقع الأم بين محنتين: محنة كتمان حزنها على ابنتها، ومحاولة إخفاء تلك الحقيقة عن زوجها.

في تمام الساعة 11:30 صباحاً – شجرة الكمثرى البريّة – تركيا- فرنسا-ألمانيا-بلغاريا- مقدونيا- صربيا-البوسنة- السويد – سي سينما 1 – الاختيار الرسمي خارج المسابقة، يتناول  شغف سنان بالأدب وحلمه أن يكون كاتباً، يدفعانه ُ للعودة إلى قريته، التي ولد فيها. هناك يسخر قلبه وروحه لجمع المال، الذي يحتاجه لنشر أعماله، ولكن ديون والده تظل تطارده.

وفي تمام الساعة 3:15 مساءً – برنامج الأفلام القصيرة 3 – سي سينما 3 – مسابقة الأفلام القصيرة، ومنها فيلم (ابن الرقاصة) – 21 دقيقة، يتناول حياة ماجد شاب في العشرين من عمره، هو يحاول التعامل مع حزنه على والدته المتوفاة حديثاً في حادث سيارة، يكتشف أن أمه كانت راقصة شرقية، يبدأ ماجد رحلة البحث عن التاريخ السري لوالدته، وسط حالة من الصمت تصيب األب الرافض اإلفصاح عن أي تفاصيل تخص الأم. في سعي ماجد لمعرفة الحقيقة نجد المرأة ذاتها التي أخبرته عن ماضي والدته، موجودة لمساعدته في تجاوز أزمته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى