بلاتوهات

نظرة أولى : «إمبراطورية النور» لسام مينديز.. ترنيمة حب للسينما

تورنتو ـ خاص «سينماتوغراف»

في فيلمه الجديد (Empire of Light ـ إمبراطورية النور)، الذي عرض ضمن فعاليات تورنتو السينمائي الـ 47، قام سام مينديز بأول نزهة فردية له ككاتب ومخرج، وقد اتخذ أسلوب ومضمون هذا الشكل وأعاد إحيائه بدراما جذابة ومشاهد مؤثرة وتمثيل جميل عن الحب والحياة والفن، بحضور سينمائي جذاب لـ أوليفيا كولمان وتم تصويره بشكل رائع بواسطة روجر ديكنز.

يفعل مينديز ذلك بإلحاح أكبر الآن بعد أن تعرضت السينما للتهديد مرة أخرى مع وباء كورونا، حيث يأخذ هذا الفيلم شيئًا من رقة وحزن أفلام، مثل ( أصغر عرض على الأرض، أو سينما باراديسو، أو آخر عرض للصور)، ربما يضيف القليل من القلق الوحيد الذي تشعر به شانتال أكرمانجين ديلمان، لكن مينديز يجلب معه إحساسه المميز بالدراما الشخصية، ومعاملته البارعة مع الممثلين، وحسه اللطيف في موسيقى الجوكبوكس الجذابة.

يتتبع الفيلم مديرة سينما مكتئبه تدعى هيلاري، تلعب دورها بشكل رائع كولمان، تعمل في سينما (خيالية) تسمى (الإمبراطورية ـ Empire)، على واجهة مارغيت البحرية في عام 1981 حيث تغوص بجعة بريطانيا في الركود والبطالة والعنصرية على نطاق واسع.

هيلاري حريصة، مع تفاني حقيقي في وظيفتها: بيع التذاكر، والتحقق من الإيصالات، وتنظيف القاعة بعد العرض. الأشخاص الذين يعملون في (الإمبراطورية)، هم من أفراد العائلة – من نوع ما – مع مدير غاضب ومغرور، السيد إليس (كولين فيرث)، وعالم العرض المتفاني نورمان (توبي جونز)، ومساعديه نيل (توم بروك) وجانين (هانا أونسلو). لكن هيلاري، التي تعيش بمفردها، والتي يبدو أنها تتلقى علاجًا لبعض الانهيار غير المعلن في العام السابق، تنزلق أكثر نحو التعاسة، التي تفاقمت بسبب علاقتها مع رجل متزوج متعجرف وغير مهتم بما يقوله من فظاظه حتى اثناء علاقتهما الحميمية.

اضطرت الإمبراطورية إلى إغلاق شاشتين من شاشاتها الأربع والطابق العلوي بأكمله بسبب فشل شباك التذاكر، ولذلك استأجرت صالة السينما بائعًا جديدًا لبيع التذاكر: ستيفن (الذي لعبه مايكل وارد بانفتاح عاطفي وتعاطف)، وهو شاب أسود تناغم بشكل فوري مع هيلاري: تزدهر علاقتهما، لكن طبيعة حزن هيلاري ترتفع بشكل مثير للقلق إلى سطح مظهرها الخارجي.

هناك بعض المشاهد الرائعة في إمبراطورية النور، وكواليس ما يحدث بداخلها، حيث يسعدهم الأخبار التي تفيد بأن السينما ستحصل على عرض إقليمي خاص لفيلم Chariots of Fire الذي حقق نجاحًا ساحقًا في ذلك الصيف، مع حضور الكثير من الشخصيات البارزة – لكن الليلة الكبيرة شابها مشهد فظيع تصوره ملامح هيلاري في الردهة، بمجرد بدء الفيلم، والذي أصبح سرياليًا ومضحكًا بشكل مؤلم بسبب الأصوات الواضحة لموضوع موسيقى فانجيليس الإلكترونية في الخلفية، يبدأ الصراخ والهرج ويصعب السيطرة على الجمهور.

فيلم Empire of Light صادق وإنساني، لا يخجل من الوحشية والعنصرية التي كانت تحدث في الشوارع خارج السينما، بل على العكس عرضت صالة الإمبراطورية فيلم Stir Crazy بطولة ريتشارد بريور وجين وايلدر، ومن إخراج سيدني. بواتييه – مما يؤكد على رسالة التنوع، وحب سام مينديز لذلك، فعلاً.. الحب يستحق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى