مراجعات فيلمية

نظرة أولى.. Tár أداء استثنائي لـ بلانشيت وعودة ثقيلة للمخرج تود فيلد

فينيسيا ـ خاص «سينماتوغراف»

منذ فيلم «الأطفال الصغار»، من الصعب القول إن شيئًا ما كان يستحق الانتظار لمدة 16 عاماً، للمخرج تود فيلد، وعلى الرغم من ذلك، من الجيد جدًا أن يعود هذا المخرج الرائع إلى الساحة مع دخول فيلمه الجديد Tár مسابقة مهرجان فينيسيا السينمائي، وهو دراما جديدة ثقيلة تخلق صورة مفصلة بشكل استثنائي  عن ليديا تار، قائدة الأوركسترا والملحنة الرائدة، وأول أنثى قائدة على الإطلاق لأوركسترا ألمانية كبرى.

الجماهير الذكية المتعطشة لدراما راقية مليئة بالحيوية حول مائدة لامعة قد تكون أسوأ عدو لها، هذا الشعور ينتابك عند رؤية هذا العمل الموسيقي الكلاسيكي،  الذي ربما لم يكرس فيلمًا أمريكيًا تجاريًا نفسه من قبل بهذا الاهتمام الشامل لتشكيل صورة متعددة الطبقات لما تفعله الموسيقي المعاصرة في واقع الحياة.

يستغرق الأمر بعض الوقت لهذه الرحلة التي تستغرق على الشاشة ما يقرب من ثلاث ساعات لتحقيق الإقلاع، ولكن عندما يحدث ذلك، فإنها تحلق. إنها أكثر من جديرة باهتمام أي مشاهد جاد، وسيستقر محبو الموسيقى الكلاسيكية بسعادة لفترة طويلة على عكس أي شيء رأوه من قبل، حيث تحقق كيت بلانشيت مسيرة استثنائية أخرى عالية في أداء مبهر يأخذ العمل إلى تميز مع كل مشهد.

في البداية، قد يشك بعض المشاهدين في أنهم يعرضون الفيلم بترتيب خاطئ؛ لأن هناك افتتاحية طويلة جداً، يظهر من خلالها جميع العاملين التقنيين والجهات الدولية المشاركة في الإنتاج، لكن على المتفرج أن يلتقط الأنفاس مع بداية مكشوفة إلى حد ما ولكن في النهاية تصعد الأحداث بوتيرة وسرعة عالية وتبقى  على ذلك.

الافتتاحية الفخمة تعرض ليديا تار من بلانشيت تتحدث مطولاً مع آدم جوبنيك في نقاش مهرجان نيويوركر، حيث يتم تقديم المايسترو بشكل أساسي على أنها تجسيد أنثى لحبيبها ليونارد بيرنشتاين – معجزة بيانو في شبابها، إنها ذكية، فائقة التواصل، تقيم كل ما تفعله. من كل النواحي، وهي نجمة تستحق ذلك.

تتمتع Tár أيضًا بحياة شخصية كاملة؛ رفيقتها هي شارون جودنو (نينا هوس)، ولديهما ابنة سورية شابة بالتبني تعيش في برلين، حيث تعمل تار كقائدة لأوركسترا سيمفونية رائدة (وهي تشير إلى نفسها بفضول على أنها “مثلية”)، ويشعر المرء على الفور أن بلانشيت قد جعلت هذه الشخصية تحت سيطرتها بالكامل، لنشاهد بعد ذلك أحد العروض التي لا تمحى طوال الوقت.

ما يتضح في البداية هو أن فيلد سيستغرق وقته الجميل ليغمرك في العالم النادر الذي يعيش فيه هؤلاء الفنانون من الطراز العالمي. وغني عن القول أن تار ومن هم في فلكها مواهب استثنائية والفيلم يعرض بإسهاب عاداتهم، ومظاهر أسلوب حياتهم، ومواهب تار التي لا تعد ولا تحصى، ورادارها الدائم التنبيه للأشياء المثيرة والجديدة، والسفر الدائم حول العالم وفضولها الشره.

هناك فترات ممتدة في ما يقرب من ثلاث ساعات للفيلم تكون إعلامية وغنية بالألوان أكثر من كونها درامية، ولكن يمكن للمشاهد أن يجادل عن حق في أن عددًا قليلاً من الفنانين المحترفين، إن وجد، قد تم تقديم صورة كاملة عن حياتهم المعقدة – من الناحية النفسية بالطريقة ذاتها. ويجب العلم أيضاَ أن إنجاز بلانشيت يتمثل في تقديم هذه الشخصية بجنون، وكذلك إجادتها للغة الألمانية، والتي يُزعم أن بلانشيت لم تتحدثها على الإطلاق قبل تولي هذا الدور.

نرى تار تستجيب ليس فقط لأشخاص آخرين وتحديات وظيفتها، ولكن للحظاتها اليومية الصغيرة، للمفاجآت والأفكار التي يقدمها الآخرون. ويرجع ذلك جزئيًا إلى اهتمام الآخرين بإبقائها مهتمة بهم، حيث تتعرض شخصية بارزة مثل تار للعديد من الأشخاص، والأفكار الجديدة، والفرص، والتحديات والتجارب أكثر من الأشخاص العاديين في العادة. ويوضح الفيلم ما يمكن أن تبنيه مثل هذه السماحة حياة كاملة ورائعة لنفسها، على الرغم من أنها تتطلب منهم البقاء في أعلى مستوى، وخالية من الفضيحة أو الإهمال، للبقاء على القمة.

نشهد تسلسلات ممتدة في الفصول الدراسية وفي البروفة، وتعتبر مثل هذه المشاهد بشكل عام مملة. لكن فيلد يعطي على الأقل طعم لما يفعله الفنانون الحقيقيون، وكيف يمكنهم من خلال مزيج من المواهب الطبيعية والعمل الجاد للغاية تقديم شيء قوي لا يُنسى حقًا.

وعلى الرغم من ذلك، يأخذ الثلث الأخير من الفيلم تار في اتجاه مختلف ومزعج ينبع من الأجزاء العامة والخاصة في حياة المرأة. تتزامن تياراتها بشكل كبير مع الأحداث التي كان من الممكن في الماضي اجتياحها بسهولة، وهي تصبح قبيحة بالفعل، مما يؤدي إلى خاتمة غريبة لن يتوقعها أحد.

ليس هناك شك في أن فيلم Tár طويل ومتشابك تمامًا لكنه يمثل انغماسًا جريئًا وشاملًا في عالم نادر ويتميز بأداء رئيسي لا يأتي مثله كثيرًا، ولأي شخص مهتم بجدية بالموسيقى الكلاسيكية، فإنه عمل يستنشقه بعمق مرارًا وتكرارًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى