بلاتوهات

ننفرد بصور: «إلى آخر الزمان» للمخرجة الجزائرية ياسمين شويخ في عرض عالمي أول بـ «دبي السينمائي»

الجزائر ـ «سينماتوغراف»: جمال محمدي

في عرض عالمي أول يشارك فيلم «إلى آخر الزمان» للمخرجة الجزائرية الشابة ياسمين شويخ بمهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن مسابقة «المهر الطويل» في للدورة الرابعة عشر، والتي ستُقام في الفترة ما بين 6 إلى 13 ديسمبر/ كانون الثاني 2017، ويأتي ذلك في إطار احتفاء المهرجان بالمواهب المتميّزة التي تسلط الضوء بأعمالها على الثقافات والمجتمعات العربية المختلفة، وهو الفيلم الروائي الأول للمخرجة، ومن بطولة جميلة عراس، ومحمد  بكريتي، ايمان نوال، والممثل المسرحي بن جيلالي،  ومجموعة أخرى من الممثلين الجزائريين.

وقد تم تصوير الفيلم في منطقة سبع قباب بضواحي قرية قوارة وأماكن أخرى وهي عين نويسي، خير الدين، حاسي ماماش، دواوير سيدي عبد القادر، الرواونة، والشعايبية ببلدية بن عبد المالك رمضان بولاية مستغانم.  شهر مارس 2016  في إطار منحة دعم  من برنامج «إنجاز» لمرحلة ما بعد الإنتاج، وهو برنامج تابع إلى سوق مهرجان دبي السينمائي الدولي.

وتدور أحداث فيلم «إلى آخر الزمان» داخل مقبرة مفترضة بنواحي مستغانم، حيث جهّز حفّار القبور البالغ من العمر 70 عاما كلّ شيء لاستقبال العائلات الوافدة إلى المكان بمناسبة الزيارة الموسمية للترحم على أرواح موتاها. وبهذه المقبرة يلتقي علي بالمرأة  الستينية جوهر التي تقوم بدورها الممثلة المخضرمة جميلة عراس، والتي تزور قبر شقيقتها، للمرّة الأولى بعد فقدان زوجها. ولدى هذه المرأة رغبة في أن يكون رُقادها الأخير إلى جوار شقيقتها، فتقرّر بدء تنظيم جنازة خاصة بها، وتطلب المساعدة من علي. وخلال فترة الإعداد، اثناء فترة التعارف والإعداد لتنفذ رغبتها  يكتشف الإثنان بعضهما البعض وتنشأ بينهما علاقة حب سرعان ما يتطور، رغم تردد جوهر  من  الانسياق وراء هذا الشعور المتجدّد في عمرها الحالي، لتتحول بذلك المقبرة من دفن للأموات إلى مكان لبعث الحياة من جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى