مراجعات فيلمية

«نوستالجيا» للإيطالي ماريو مارتون.. معنى الموت على يد صديق

كان ـ «سينماتوغراف» : عبد الستار ناجي

المخرج ماريو مارتون يعد أحد الرهانات السينمائية المتجددة للسينما الإيطالية، عبر نتاجات تمتاز بالعمق والثراء في المضامين الاجتماعية، وهو يحتفي في فيلمه الجديد «نوستالجيا» أو «حنين» بمدينة نابولي على خلفية عودة «فيليس» إلى نابولي بعد 40 عاماً قضاها في بيروت ثم الاستقرار في القاهرة والزواج واتقان العربية بطلاقة، يرجع لرعاية والدته التى تعيش أيامها الأخيرة ويلاحظ بأن المدينة لم تتغير، حيث الصبية يتحركون ليلاً على الدراجات النارية للصراع فيما بينهم من خلال عصابات ظلت عبر التاريخ تحكم شوارع ومدن وأزقة نابولي.

يبدأ بالتحرك من أجل التواصل مع صديقه الصبي الذى تركه هارباً من جريمه كانا قد إرتكباها سوياً وظلت تحاصرة في حلمه ويقظته، وحينما يصل للمدينة يعلم بأن صديقة أصبح أهم زعماء المافيا ويدير عصابة كبيرة تأتمر بأمرته وتخاف سطوته، خلال تواجدة تنشأ بينه وبين أحد القساوسه في كنيسة القرية علاقة وطيدة نتيجة معرفة القسيس بوالدته واحترمه لها، ويقوم هذا القسيس بدور اجتماعي عالي من خلال تأهيل الأطفال والشباب ومزجهم بالمجتمع والخدمات الاجتماعية، ويحاول القسيس تعريف «فيليس» بجميع عناصر الحي وتحذيره من لقاء صديق الأمس الذى أصبح ذئب منفلت ومجرم مطلوب . ولكنه يصر على لقاءه . فإذا به إنسان آخر غير الذى عرفة وصداقه، حيث أصبح مجرم متهور أرعن مريض.. يقوم في المشهد الختامي بإغتيال فيليس رغم أنه يعثر على صورة في جيبة تجمعها سوياً.

«نوستالجيا» يصل ببطل الفيلم إلى الموت، أو بمعنى أصح حنينه إلى الأمس يذهب به إلى الموت، اشتياق إلى النهاية التى تأجلت أكثر من 40 عاماً، وكأنه يعود إلى قدره المؤجل في تلك المدينة المحكومة بالموت .. أو البقاء على حافة الموت في ظل هيمنه الجريمة والعنف الذى يعصف في كل ليله، قام بدور فيليس النجم الإيطالي المتميز بيير فرانشيسكو فافينو، والذى يبدو الأقرب إلى جائزة أفضل ممثل هذا العام نظراً لأداءه العالي ومقدرته على تطوير الشخصية والذهاب إلى مراحلها حتى اللحظة الأخيرة وهي الموت على يد صديق الأمس.

المخرج ماريو مارتون اسم كبير في السينما الايطالية اليوم، لأنه يقدم أفلام تحمل بصمته وخصوصيته حيث السينما بلا زيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى