سينما أمريكية

نيكولاس كيج يواجه نفسه في فيلم «وزن الموهبة الهائلة الذي لا يطاق»

«سينماتوغراف» ـ منى حسين

ليس من الضروري أن يكون لديك محبة عميقة ودائمة لأفلام نيكولاس كيج حتى تستمتع بفيلم (The Unbearable Weight of Massive Talent ـ وزن الموهبة الهائلة الذي لا يطاق)، وهو آكشن وكوميديا جديد من المبدع المشارك لمسلسل Ghosted توم غورميكان، لكن ذلك سيساعد بكل تأكيد.

فبعد كل شيء، تم صنع هذا الفيلم خصيصاً لأكثر معجبي مجموعة أعمال كيج إخلاصاً. وهم الأشخاص الذين يتصورون أنه بغض النظر عما إذا كان الفيلم جيداً أم لا، فمن المحتمل أن هناك شيئاً جديداً أو غير عادي في أدائه. هذه هي سمعة كيج، 40 عاماً في مهنة التمثيل من دون أن تظهر أي علامات على التباطؤ، ومن دون أن يفقد الروح المميزة التي جعلته أحد أكثر ممثلي هوليود المحبوبين. وفي حين يقوم البعض أحياناً بتلخيص هذه السمعة بشكل غير عادل على أنها تحولت لأداء كاريكاتوري (فبعد كل شيء، لقد قدم العديد من الشخصيات الهادئة والعاطفية بقدر ما قدم شخصيات ذات أداء مبالغ به)، إلا أن كيج بحد ذاته لم يُظهر أي اهتمام بتغيير مساره تجنب ذلك. حيث يظهر دائماً بأنه مدرك للنكتة، ومدرك تماماً كيف ينظر الجماهير إلى خياراته لأعماله، حتى أنه يمزح حول هذا التصور على وجه التحديد.

على الرغم من كل هذا الإدراك الذاتي، لم يستغل كيج تلك السمعة من قبل بالطريقة التي يفعلها في فيلم The Unbearable Weight of Massive Talent، وهو فيلم يضعه في موقف غير مريح يتمثل في اضطراره إلى لعب نسخة صادقة قليلاً، ولكنها في الغالب خيالية، من نفسه.

يرى الفيلم كيج كممثل كان عظيماً يوماً، لكن تحاصره الآن ديونه المتراكمة واختياراته السيئة. لقد انهار زواجه تقريباً، وتكاد لا توجد علاقة بينه وبين ابنته المراهقة، وبعد فشله في الحصول على الدور الذي كان يعتقد أنه سيساعد في إحياء حياته المهنية، يجد نفسه على حافة اعتزال التمثيل. كل ما تبقى له هو قبول عرض غريب من خافي غوتيريز، يلعب دوره بيدرو باسكال الرائع. خافي هو رجل أعمال إسباني ثري ومعجب كبير بنيكولاس كيج، والذي يريد أن يظهر الممثل في حفل عيد ميلاده مقابل مبلغ كبير قدره مليون دولار. ولكن عندما يصل كيج إلى مجمع خافي الفخم، يجد نفسه ممزقاً بين الصداقة المتنامية مع هذا المعجب الكبير الذي أحضره إلى هناك ويبدو طيب القلب، وبين مساعدة عميلين من وكالة المخابرات المركزية اللذين يصران على أن خافي هو العقل المدبر وراء منظمة إجرامية واختطاف ابنة رئيس كتالونيا.

إن هذا الفيلم بشكل نظري هو مشروع أحلام أي من عشاق كيج الكبار. حيث يصور كيج وهو يحتضن بالكامل تصوير ماهيته كممثل، وما يفترضه الناس حوله كشخص، ويأخذ هذين الأمرين كليهما إلى أقصى الحدود المتطرفة. وفي نفس الوقت، من السهل للغاية تخيل نسخة مدمرة من هذا الفيلم تقضي على كل تلك النوايا الحسنة التي اكتسبها على مر السنين. ففي نهاية المطاف، رأينا الكثير من الممثلين الذين حاولوا لعب شخصيات كاريكاتورية من أنفسهم لكن ينتهي بهم المطاف بأن تطغى عليهم النكتة التي يروونها عن أنفسهم. الأمر الممتع حول نيكولاس كيج هو أنه يترك دائماً مسافة بين مفهوم قاعدته الجماهيرية الضخم وبين خياراته التي يتخذها من دور إلى آخر. حيث لا يبدو أبداً بأنه يتخذ تلك الخيارات غير العادية على وجه التحديد لإزعاج قاعدته الجماهيرية على الإنترنت. إذا كان Unbearable Weight of Massive Talent يتلخص في مجرد تأديته للعديد من الميمات والنكات التي أطلقها الناس حول حياته المهنية منذ عقود، فسيكون ذلك… حسناً، أمر لا يحتمل (Unbearable) كما يقول عنوان الفيلم.

لكن لحسن الحظ، Unbearable Weight ليس كذلك. حسناً، ليس في الغالب. فهو بالتأكيد يضم لحظات من استرضاء جميع أطياف المعجبين، فيتحدث عن أفلام مثل Face/Off و The Wicker Man، وربما يضم أكبر إشادة صادقة لفيلم Guarding Tess على الإطلاق. لكن تلك اللحظات ليست الجزء الأكبر من الفيلم. بدلاً من ذلك، يركز المخرج غورميكان بذكاء وزن الفيلم على كاهلي كيج وباسكال. يمتاز الثنائي بتشكيل مزيج لا يقاوم، حيث ينقاد كيج ببطء إلى مقدار الإعجاب الكبير جداً والغامر من معجبه خافي، وفي نفس الوقت ينغمس خافي بوهج نجمه المحبوب ببراءة رائعة. يقدم باسكال أداءً لطيفاً ومضحكاً للغاية هنا، ويلعب دور خافي بالقدر المناسب من اندفاع المعجبين من دون الوصول إلى مستوى شخص بغيض. ومع تطور صداقتهما، نفهم لماذا قد يغير كيج رأيه تجاه الرجل، ناهيك عن أن يجد نفسه يشعر بالذنب الكبير وهو يحاول اكتشاف دوافع خافي الحقيقية. أفضل المشاهد في الفيلم هي التي تجتمع في غالبيتها بين كيج وباسكال، حيث يربطهما حبهما المشترك للسينما، أو إعجابهما بأحذية بعضهما البعض. ويأتي معظم ذلك حتى قبل أن ينتهي بهما الأمر بتعاطي الممنوعات سوية والعيش في تخيلات أفلام الآكشن الأكثر تشويشاً.

ولو تراجع الفيلم في أي مكان، فهو عند التركيز على العلاقة المحورية. تلعب شارون هورغان وليلي مو شين كليهما أداءً رائعاً بدوري زوجة كيج وابنته البعيدتان، لكن لا يتم منحهما الكثير للقيام به بخلاف رد الفعل السلبي (في الغالب) على السلوكيات الغريبة التي يقوم بها كيج طوال الفيلم. كما أن حبكة وكالة الاستخبارات المركزية بأكملها ليست بتلك الجاذبية أيضاً، على الرغم من أنها موجودة في الغالب لدفع كيج لخوض مواقف سخيفة بشكل متزايد. وهذا يعمل بشكل جيد، خاصة في وقت مبكر عندما يتأرجح كيج خلال محاولات مرهقة في التجسس، وتعتبر مهمة التخفي الأولى خاصته في حفلة عيد ميلاد خافي أحد أبرز المشاهد في الفيلم. لكن من المؤسف أن تيفاني هاديش وآيك بارينهولتز، اللذين يلعبان دوري المسؤولين عن كيج من وكالة الاستخبارات، ليس لديهما الكثير للقيام به في الفيلم. من المفترض أن يتم اختيار ممثلين مثلهما لتقديم النكات، ولكن باستثناء نكتة موسعة حول فيلمThe Croods 2، لا تقدم شخصيتيهما أكثر من مجرد ردود أفعال، فيتناوبان بين إصدار التوجيهات عن طريق الصراخ على ممثلهم المتخفي، وبين الاستياء من كونه فاشلاً في مسألة التجسس هذه برمتها.

وفي الوقت نفسه، من الصعب تخيل أي شخص يأتي لمشاهدة The Unbearable Weight of Massive Talent من أجل تلك الجوانب المحددة. فمن المحتمل أن تذهبوا لمشاهدته لأن نيكولاس كيج يقوم بما يقوم به نيكولاس كيج بشخصية نيكولاس كيج. مهما كانت التحفظات التي قد تكون لديه بشأن تولي هذا المشروع في البداية، فهي لا تظهر في أي جزء من الفيلم النهائي. حيث أنه يُظهر استعداداً كبيراً للسخرية من شخصيته المميزة في الحقيقة، حتى أنه يعيد إنشاء ملابسه الشهيرة في Wogan لتجسيد نسخة رقمية من نفسه اليافعة. إن طاقته معدية، خاصة عندما يكون مع باسكال، وهذه الطاقة تجعل الفيلم أكثر من مجرد فضول حول شيء لا يُنسى. لما كان لينجح أي شيء في هذا الفيلم لو لم يستطع كيج تسليم نفسه بالكامل لرؤية الفيلم حول ما يعنيه أن تكون نيكولاس كيج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى