أحداث و تقارير

«نيويورك السينمائي» يحتفي بـ 50 عاما على فيلم «معركة الجزائر»

 

الجزائر ـ «سينماتوغراف»

يشارك الفيلم الجزائري “معركة الجزائر” في الدورة الـ 54 من مهرجان نيويورك السينمائي الدولي، والذي ستعقد فعالياته بداية من 30 سبتمبر إلى 16 أكتوبر المقبلين، وذلك بمناسبة مرور 50 عاما على عرض الفيلم لأول مرة في افتتاح المهرجان في دورته الخامسة سنة 1967.

ويعني هذا القسم بعرض اجمل وأفضل الافلام التي مرت على المهرجان وخلدها التاريخ كنوع من التكريم وإعادة بعثها وتقديمها كما يقول الموقع الالكتروني لعشاق للمهرجان الافلام القديمة.

وكتب موقع المهرجان ان الفيلم يعتبر من التحف السينمائية، وقد تم منعه في فرنسا، بينما اعتمد عليه البنتاغون عند غزوه للعراق سنة 2003 ، وهو يرتكز على كتاب ذكريات معركة الجزائر لياسف سعدي وقد تمت اعادة ترميمه.

وحصل فيلم “معركة الجزائر” – على عديد الجوائز الدولية منها جائزة “الأسد الذهبي” عن أحسن فيلم من مهرجان البندقية (فينيسيا/ إيطاليا) في 1996 كما رشح مرتين لجائزة الأوسكار في 1967 و1969.

وكان الفيلم قد عرض في 2012 بالعديد من المهرجانات السينمائية الأمريكية بمناسبة الذكرى الـ50 لاستقلال الجزائر حيث تمت برمجته بكل من نيويورك وبنسلفانيا وكاليفورنيا.

ويشهد المهرجان أيضًا، عرض فيلم “التحفة” للمخرج الإيطالي جيلو بونتيكورفو، بمناسبة مرور 50 عامًا على عرضه الأول.

ويستهدف مهرجان نيويورك الدولي للسينما – والذي تنظّمه جمعية الأفلام لمركز لنكولن منذ 1963، عرض أهم الأفلام من الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها لمخرجين معروفين وآخرين شباب، بقصد التعريف بهم ودعمهم – وفقًا للمُنظمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى