أفلام وثائقية

«هم سايا – (الجار) » أفضل وثائقي في «البندقية السينمائي متعدد الثقافات»

فينيسيا ـ «سينماتوغراف»

حصل الباكستاني “هم سايا- (الجار)” على جائزة “أفضل فيلم وثائقي قصير عن حقوق الإنسان” في مهرجان البندقية السينمائي متعدد الثقافات 2023.

سيتم عرض الفيلم في البندقية، إيطاليا يوم 23 يونيو 2023، وأيضًا في جامعة أكسفورد وأماكن أخرى حول العالم، وهو عبارة عن مشاريع البحث والدعوة التي يقوم بها مركز العدالة الاجتماعية، والتي تركز على حقوق الإنسان والتنمية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية للفئات المهمشة في باكستان على وجه الخصوص.

يمزج فيلم “هم سايا” بين قصص الحياة الواقعية للفتيات اللاتي واجهن عذاب الاختطاف والتحويل القسري والزواج القسري، كما يعرض محنة العائلات التي تعاني من هذا الإجرام متعدد الأوجه.

نسج المخرج داود مراد ثلاث قصص للوصول إلى استنتاج مفاده أن خط الحماية الأول للضحية موجود في محيطه المباشر، أي الأشخاص الذين يتشاركون الحي والطبقة والظروف الذين يعانون من نفس التهميش مثل الأقليات الدينية. لذلك، فإن شخصية جمال حيدر وجار آصف هما بطلين حقيقيين يكافحان لإعادة ابنة من الأسر تحت ذريعة التحول إلى الدين والزواج.

تتعمق القصة في منظور الضحايا الموجود في السند وكذلك البنجاب.

ونوه مركز العدالة الاجتماعية في الفيلم عن 124 حادثة تحول قسري وزواج أطفال وزواج قسري في عام 2022، ومن بين هؤلاء، كان 59٪ من الفتيات قاصرات ولم يتم الإبلاغ عن 28٪ منهن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى