بلاتوهات

هوليوود تنتج عملا ضخما عن جلال الدين الرومي وديكابريو مرشح لبطولته

طهران ـ «سينماتوغراف»

وافق كاتب السيناريو الحائز على جائزة أوسكار، ديفيد فرانزوني، على كتابة السيرة الذاتية لشاعر القرن الثالث عشر جلال الدين الرومي.

وذكر ديفيد فرانزوني، الذي كتب سيناريو فيلم Gladiator عام 2000 وستيفن جويل براون، منتج فيلم الرومي، أنهما يريدان تحدي الأنماط التقليدية للشخصيات الإسلامية في السينما الغربية من خلال تجسيد حياة العالم الايراني بحسب تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

وقال فرانزوني: “إنه مثل شكسبير، فهو شخصية تحظى بموهبة هائلة لمجتمعه وشعبه؛ ومن الواضح أنها شخصية لها صداها في عالم اليوم. ويستحق مثل هؤلاء استكشاف عالمهم دائماً”.

ويأمل المنتجون بدء تصوير الفيلم في العام القادم. وكان فرانزوني وبراون في إسطنبول خلال الأسبوع الماضي للقاء الخبراء بشأن العالم الرومي، وزيارة ضريح الشاعر في قونية.

وأضاف فرانزوني: “إنه مشروع هائل للغاية ويثير روح التحدي، وهناك أسباب كثيرة لإنتاج مثل هذا الفيلم حالياً. أعتقد أنه عالم يستحق الحديث عنه، فالرومي معروف للغاية في الولايات المتحدة”.

هذا و يود فرانزوني وبراون أن يلعب ليونارد دي كابريو دور الرومي، بينما يجسد روبرت داوني جونيور دور شمس التبريزي، رغم أنهما قالا إن الوقت مبكر للغاية على بدء الترشيحات. وذكر براون، المدير التنفيذي لمؤسسة Y للإنتاج، الذي قام أيضاً بإنتاج أفلام خالدة مثل “Se7en” و”الهارب” و”محامي الشيطان”: “هذا هو مستوى فريق العمل الذي نتحدث عنه”. وسوف يشارك في إنتاج الفيلم مؤسستا Y للإنتاج وES.

وتعد ملحمتا الرومي “المثنوي” و”ديوان شمس” من أفضل الملاحم الشعرية التي عرفها العالم وقد تم ترجمتها إلى العديد من اللغات. ومن المعتقد أن الرومي قد التقى بالصوفي شمس التبريزي عام 1244 وغير مسار حياته للأبد. وعقب اختفاء شمس الغامض، كتب الرومي الكثير من شعره الذي يشتهر به للغاية في الغرب، والذي تحول إلى كتب أصبحت أحد أكثر كتب الشعر مبيعاً بالولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى