زووم ان

«هوليوود ريبورتر»: السعودية منافس قوي لجذب استضافة تصوير الأفلام العالمية

«سينماتوغراف» ـ متابعات

نشر موقع «هوليوود ريبورتر» العالمي المتخصص في تغطية أخبار السينما العالمية، وبالتحديد أخبار سينما هوليوود، تقريرًا مفصلاً عن فيلم «قندهار»، وهو أول فيلم هوليوودي يُصوَّر في منطقة العُلا وتم الانتهاء من تصويره مؤخرًا.

مؤكدا تقرير موقع «هوليوود ريبورتر» أن فيلم «قندهار» سيفتح بعض المجالات الرئيسية في المملكة العربية السعودية، مؤكدًا أن المملكة تحاول فتح أبوابها لعالم السينما، لكونه واحدًا من أولى إنتاجات «هوليوود» الكبرى التي تصل إلى المملكة والأكبر للتصوير في وجهة تصوير أُنشئت حديثًا في شمال غرب المملكة.

وتحدث «ستيفن ستراكان»، مفوض الأفلام في الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، للموقع، مؤكدًا أنه يتم حاليًا بناء مرحلتين تبلغ مساحتهما حوالي 23000 قدم مربع، إلى جانب إقامة 300 وحدة مستقلة للممثلين وطاقم العمل، والتي من المفترض أن تُفتتح في منتصف عام 2022، وبعض فرق الإنتاج هذه قد تكون قادرة على الطيران مباشرة. كما أشار إلى أن مطار العُلا أصبح دوليًا، مؤخرًا، وهناك رحلات مباشرة من باريس، وسيكون مثل المنتجع حيث يمكن للناس أن يأتوا ويشعروا بالأمان والراحة.

وأوضح «ستراكان» أن فيلم «قندهار» لم يكن أول عمل يُصوَّر في العُلا، بل كان فيلم كرز «Cherry» للأخوين روسو لمدة ثلاثة أيام في يناير 2020، وكان على الفريق بناء استوديو خاص به والإقامة في فندق، ومع ذلك، نظرًا لأنه أول إنتاج كبير يتم إنتاجه هناك لفترة «تم تصويره لمدة 36 يومًا، قبل الانتقال إلى جدة» كان له بعض الفوائد.

ووفقًا لـ«كريستيان ميركوري»، منتج الفيلم، فإن أيًّا كانت التحديات الإضافية فيما يتعلق بالبنية التحتية، فقد تم تسهيل عملية الإنتاج بشكل كبير من قبل الجهات المعنية، التي بذلت جهودًا إضافية لاستقبال ضيوف «هوليوود» على السجادة الحمراء.

وأشار إلى أن قناة «إم بي سي» السعودية العملاقة وُجدت في وقت مبكر كمستثمر رئيسي وممول لفيلم «قندهار»، مبينًا أن الفيلم استفاد أيضًا من الخصم النقدي البالغ 40% للأفلام الروائية والوثائقية والرسوم المتحركة في البلاد، والذي تم الإعلان عنه فقط في ديسمبر في افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي «أول حدث سينمائي دولي كبير في السعودية».

ذكر التقرير أنه على بُعد 500 كيلومتر شمال منطقة العُلا يتم تصوير فيلم «محارب الصحراء» (Desert Warrior) ذو الميزانية الكبيرة، والفيلم يجسد ملحمة قديمة بتمويل أيضًا من «إم بي سي» ومن المخرج «روبرت ويات» مخرج فيلم (نهوض كوكب القردة -Rise of the Planet of the Apes)، وبطولة أنتوني ماكي، وعائشة هارت، وشارلتو كوبلي، وبن كينغسلي، ويجري تصويره منذ منتصف عام 2021 في منطقة تبوك، وبشكل أكثر تحديدًا، يتم صناعته في المنطقة الساحلية من «نيوم»، نظرًا لكونها موطنًا لمدينة ضخمة بقيمة 500 مليار دولار، وهي واحدة من القطع المركزية المتلألئة لرؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المستقبلية للمملكة العربية السعودية.

وقال «واين بورغ»، المدير الإداري لوسائل الإعلام والترفيه والثقافة والأزياء في «نيوم»، إنه أكبر فيلم روائي يتم تصويره في المنطقة على الإطلاق، مشيرًا إلى أنه إنتاج ضخم، بميزانية تتراوح بين 120 مليون دولار و130 مليون دولار، ولدينا حوالي 500 شخص في كل يوم، أعتقد أنه لم يُظهر حقًا قدراتنا فحسب، ولكن كفاءتنا واستطاعتنا كذلك.

وأوضح «بورغ» أنه يجري حاليًا بناء منصات صوت في «نيوم» مثل منطقة العُلا، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل اثنتين في عام 2022. وزعم «بورغ» أيضًا أنه سيتم إنشاء أربع أخرى على مدار الاثني عشر شهرًا المقبلة للمساعدة في الحفاظ على ثبات للعمل الذي يتضمن مسلسلاً تلفزيونيًا وفيلمًا سعوديًا، مؤكدًا أن الهدف الرئيسي «نيوم» هو إنشاء مركز إعلامي إقليمي رئيسي بحلول نهاية عام 2025.

وشدد «بورغ» على أن كلاً من «قندهار» و«محارب الصحراء»، يقودان الآن حملة المملكة العربية السعودية لتصبح موقعًا عالميًا للتصوير، بعد أن كانت الأردن غالبًا المكان المفضل لأي إنتاج كبير يحتاج إلى مساحة جيدة من الرمال مثل «علاء الدين، حرب النجوم: ذا رايز أوف سكايووكر وكثيب -Dune ليست سوى بعض الأفلام الحديثة التي تم تصويرها هناك».

وأفاد التقرير بأن السعودية يمكن أن تصبح قريبًا منافسًا للأردن ومهمًا وجذابًا في استضافة تصوير الأفلام العالمية، مشيرًا إلى أنه في مهرجان كان 2021، حصلت العُلا على دفعة ترويجية كبيرة، وكانت بعض الأحاديث في جناح المملكة العربية السعودية تدور حول كيف كان الكثيب مثاليًا للمنطقة، لو كان متاحًا للعمل فقط في وقت سابق.

واختتم التقرير بحديث «ميركوري» الذي اعترف من خلاله بأنه بالفعل هناك مناقشات لصنع المزيد من الأفلام في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك بعض الأفلام العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى