بلاتوهات

وجدة تحتضن الدورة الخامسة للمهرجان المتوسطي للسينما والهجرة

المغرب ـ «سينماتوغراف»  

تنظم جمعية التضامن للتنمية والهجرة بوجدة  المغربية فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان المتوسطي للسينما والهجرة في الفترة ما بين 3 و 7 مايو 2016 ، وتتضمن مجموعة من الفقرات تجمع بين العروض السينمائية والندوات الفكرية والتكريمات وكذلك الورشات التكوينية في باقي فروع السينما والماستر كلاس.

وأكد عبد اللطيف الدريفي، رئيس الجمعية والمهرجان أن الدورة الخامسة الجديدة ستكون فرصة سانحة لعشاق الفن السابع لاكتشاف أفلام جديدة تناقش مجموعة من القضايا، كما تعتبر احتفاء بفن السينما الذي يتمتع بشعبية كبيرة وفرصة لتعزيز التواصل بين الثقافات العالمية.

وأضاف عبد اللطيف الدريفي أن هذه الدورة تحمل ثقافة جديدة، معربا عن أمله في أن تكون هذه المناسبة السينمائية في مستوى طموحات المهتمين بالسينما، خدمة لإثراء الحوار الحضاري والتنموي والمساهمة في إرساء ثقافة التواصل بين الشعوب.

وفيما يخص العروض السينمائية فقد برمجت الجمعية ضمن المسابقة الرسمية لهذه السنة ثمانية أفلام من دول البحر الأبيض المتوسط ومسابقة الشباب للأفلام القصيرة.

كما تم برمجة ندوة دولية حول السينما والهجرة بمشاركة الخبيرة في شؤون الهجرة الدكتورة أسماء الشرايبي والدكتور عدنان الجازولي ورضوان الطويل أستاذ بأكاديمية محمد السادس للفنون.

وتشمل فعاليات المهرجان أيضا فقرة التكريمات، فقد قررت إدراته تكريم ثلاث وجوه سينمائية في مقدمتهم المخرج عبد الرحمان محمد التازي والمخرج كمال كمال من المغرب، والممثلة وفاء الحكيم من مصر.

كما برمجت إدارة المهرجان ضمن فقراتها المتنوعة مجموعة من اللقاءات المفتوحة والورشات التكوينية ستعمل إدارة المهرجان على إدراجها لاحقا منها، فقرة حول الماكياج الخادع للسينمائيات يقدمها المختص عالميا جمال الشاعري، وماستر كلاس للمخرج المغربي هشام العسري.

كما تتكون لجنة التحكيم الرسمية من وجوه أعطت الكثير لفن السينما وهم المخرج نور الدين الخمري كرئيس اللجنة ووزيرة الثقافة سابقا الفنانة ثريا جبران والمخرجة التونسية كاهينة عطية والمنتجة العالمية الفرنسية ماريا ديمولان والممثلة المغربية نزهة رحيل والناقد السينمائي بلال مرميد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى