بلاتوهات

ورش لتطوير صناعة السينما في مهرجان «أفلام السعودية»

 الدمام ـ «سينماتوغراف»

كشفت اللجنة المنظمة لمهرجان أفلام السعودية عن الورش المعتمدة للدورة الرابعة التي ستعقد خلال الفترة 23 مارس وحتى 28 مارس الجاري. وقد تم اختيار الورش بناء على أهم العناصر التي يحتاجها صناع الأفلام، وذلك امتداد لخطة تطوير صناعة الفيلم السعودي، عبر توفير الفرص التدريبية للشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام.

وستقدم “ورشة إدارة وتمويل الإنتاج الثقافي” التي تختص في مجالي إدارة المشروعات الثقافية، والتمويل المحلي والدولي والشعبي للثقافة، ويقدمها المدرب الثقافي الموريتاني عبدالرحمن لاهي، مؤسس دار السينمائيين التي تعمل على التدريب والبث والإنتاج السينمائي والتي تنظم المهرجان السينمائي الموريتاني الوحيد منذ 11 سنة، وعضو في العديد من الهيئات الثقافية الأفريقية والعربية والدولية ويرأس الآن المجلس الفني لمؤسسة المورد الثقافي.

كما سيقدم المهرجان ورﺷﺔ “أﺳﺎسيات تصميم رﺳوم ﺛﻼﺛﺔ اﻷﺑﻌﺎد” ﻟﻠﺗﻌرف ﻋﻠﻰ كيفية تصميم وتنفيذ اﻟرﺳوم اﻟﻣﺗﺣرﻛﺔ ثلاثية اﻷﺑﻌﺎد ﺑﺎﺳﺗﺧدام ﺑرﻧﺎﻣﺞ المايا واﻟذي يوﻓر ﻟﻣﺳﺗﺧدﻣيه مستويات ﻓﻲ اﻟﺗﺣﻛم ﻣﺗﻘدﻣﺔ ﻟﺧﻠق ﻣﺟﺳﻣﺎت ثلاثية اﻷﺑﻌﺎد، مستهدفة الورشة المصممين ﺑﻣﺧﺗﻠف ﺗوجهاتهم ﻣﺛل الجرافيك وأﻟﻌﺎب الفيديو ورﺳﺎمي أﻓﻼم الأنيميشن واﻟﻣاﻧﺟﺎ والكوميك، يقدمها المخرج رائد الشيخ، الحاصل ﻋﻠﻰ شهادة الماجستير ﺑﺎﻟﺘﺤريك اﻟﺤﺎﺳﻮﺑﻲ ﻣﻦ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻤﺘحدة، وفاز مؤخراً ﺑﺎﻟﻤﺮﻛﺰ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻲ المهرﺟﺎن السينمائي ﻟدول ﻣﺠﻠس اﻟﺘﻌﺎون الخليجي ﻓﻲ أﺑﻮظﺒﻲ ﻋﻦ فيلم ﺷﺒﺎب ﺑﻮبكورن، وﻓﺎز أيضاً فيلمه الجديد “اﻟﺼﻨدوق اﻟﺴﺤﺮي” ﺑﻌدة ﺟﻮاﺋﺰ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺑﻘﺎت عالمية.

وفي مجال التصوير السينمائي، ينظم المهرجان ورشة بعنوان “السينماتوغرافي.. النظرية والتطبيق”، تتناول الجانب النظري ثم الجانب التطبيقي في جميع مراحل الإنتاج، وتهيئ المتدرب للعمل في بيئة احترافية، يقدمها المصور السينمائي عبدالله الشريدة، حاصل على درجة الماجستير مع مرتبة الشرف الأولى في السينماتوغرافي من أكاديمية نيويورك للأفلام في هوليوود. قدم العديد من الدورات والورش والمحاضرات في السينماتوغرافي للمبتدئين والمحترفين أيضاً. عضو اللجنة الاستشارية في مجال الأفلام لأكثر من جهة، وشارك في تحكيم عدد من المسابقات المختصة بصناعة الأفلام، وقام بتصوير أكثر من مئة عمل ما بين فيلم قصير ودعاية تلفزيونية ودعاية توعوية.

كما ينظم المهرجان ورشة “الارتجال للكاميرا”، عن مهارات الارتجال وكيفية استخدام هذه المهارات أثناء التصوير؛ من خلال استخدام أحاسيس الممثل وكيفية استغلالها أثناء التصوير، يقدمها المخرج محمد الجراح، الحاصل على ماجستير في مجال المسرح والمشارك في العديد من المهرجانات العربية والعالمية. إلى جانب ورشة “تطوير هيكل القصة وتنمية الشخصية”، والتي تقدم الأسس الرئيسية لهيكل القصة وتنمية الشخصية: الحبكة، المفهوم، المنظور، التأسيس، الأسلوب، الرمزية، والحوار، يقدمها ألكسندر وودمن، عضو هيئة التدريس في جامعة الأمير محمد بن فهد، المتخصص في البحوث المتعددة التخصصات، والثقافة البصرية، كان محاضراً في الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا وجنوب شرق آسيا، وحائز على جائزة من نادي الصحافة في لوس أنجلوس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى