بلاتوهات

وفاة السينمائي كلود لنزمان صاحب فيلم «شوها» الشهير حول المحرقة النازية

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

توفي الكاتب والمنتج السينمائي الفرنسي كلود لنزمان اليوم الخميس في منزله بباريس عن عمر يناهز 92 عاماً وبعد صراع طويل مع المرض. واشتهر لنزمان بفيلمه الوثائقي “شوها” (1985) الذي تناول قضية الفظائع النازية ويقدر زمنه بنحو 10 ساعات.

أعلن مسؤول في دار النشر “غاليمار” الباريسية الخميس لم يكشف عن هويته “توفي كلود لنزمان صباح اليوم في منزله بعدما تدهور وضعه الصحي بشكل كبير خلال الأيام القليلة الأخيرة”، مضيفاً أنه “تم التأكد من وفاته في مستشفى سان بتراير” في العاصمة الفرنسية.

ولد كلود لنزمان في العام 1925 ببلدية “بوا دو كولومب” في الضاحية الباريسية وكان قد أنتج حوالي عشرة أفلام من بينهم “شوها” وهو فيلم وثائقي حول المحرقة النازية، فيروي حقبة مظلمة في تاريخ القرن العشرين تمثلت في إبادة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية بأوروبا.

أما فيلمه الأخير، فلقد صدر أول أمس الأربعاء تحت عنوان “الأخوات الأربع” وهو عبارة عن فيلم تم تركيبه من صور تبقت من أشرطة تصوير فيلم “شوها”.

حصل لنزمان على عدة جوائز أبرزها جائزة “سيزار” شرفي في فرنسا العام 1986 وجائزة “الدب الذهبي” الشرفي في مهرجان برلين السينمائي في 2013 وذلك تكريماً لمجمل إنتاجه السينمائي.

شارك كلود لنزمان في المقاومة الفرنسية ضد الاحتلال النازي وعمره لم يتجاوز 18 سنة. كما عمل صحافياً في جريدة “فرانس ديمانش” و”الأوقات الحديثة” فيما كانت تربطه علاقة صداقة مع المفكر والفيلسوف جان بول سارتر وربطته قصة حب بالأديبة سيمون دو بوفوار التي عاش معها بين 1952 و1959.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى