راحلون

وفاة الناقد المصري نادر عدلي وكتاب ونقاد السينما تنعيه

رحل اليوم الجمعة 7 يونيو 2024 عن عمر 71 عاماً

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

توفي الناقد الفني المصري نادر عدلي ظهر اليوم الجمعة عن 71 عاماً، ومن جانبها، نعت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما الناقد الراحل في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك جاء فيه: “فقدت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما الناقد السينمائي الكبير نادر عدلي”.

وأضاف البيان: “كان نادر عدلي عضو الجمعية العمومية ومجلس إدارة الجمعية لسنوات منذ منتصف التسعينيات من القرن الماضي حتى عام 2013، كما تولى رئاسة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط دورة 2011 وكان بإصراره الكبير صاحب الفضل في إقامة هذه الدورة التي عقدت في ظروف غاية في الصعوبة”.

وتابع: “كما ترأس تحرير النشرة اليومية للمهرجان عدة سنوات وتم تكريمه في احتفالات الجمعية بالعيد الأربعين لتأسيسها والعيد الخامس والأربعين وتم تكريمه منذ أيام في احتفالات الجمعية باليوبيل الذهبي”.

وأضاف البيان “وأصدر الراحل مجموعة من الكتب والدراسات عن المخرج فطين عبد الوهاب وسينما نجيب محفوظ وكمال الشيخ، كما شارك في لجان التحكيم في مهرجانات جمعية الفيلم والمركز الكاثوليكي للسينما”.

“وشارك عدلي في تغطية ومتابعة مهرجانات دمشق وقرطاج ودبي وأبوظبي، وعدد من المهرجانات الدولية والمحلية في القاهرة والأقصر وأسوان وشرم الشيخ”.

واختتم البيان: “كان يكتب مقالاً أسبوعياً في مجلة نصف الدنيا وجريدة الأهرام، كما كتب مقالاته في نشرة نادي القاهرة للسينما، واحتفل نادر عدلي منذ أيام بعيد ميلاده الحادي والسبعين، رحم الله الفقيد بواسع رحمته”.

وكان آخر ظهور للناقد الفنى نادر عدلى خلال حضوره حفل افتتاح الدورة الـ 71 من مهرجان المركز الكاثوليكى المصري للسينما، الذي أقيم العام الماضى، وكرمه الأب بطرس دانيال رئيس المركز ومنحه جائزة الإبداع الفنى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى