نجوم و أفلام

وفاة «لينا فيرتمولر» أول مخرجة رُشحت لجائزة «أوسكار»

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

توفيت المخرجة لينا فيرتمولر في الساعات الأولى من اليوم الخميس عن عمر 93 عاماً، وهي ملكة الكوميديا الإيطالية وأول مخرجة رشحت لجوائز الأوسكار، وفق ما أفادت به وسائل إعلام إيطالية.

وكانت هذه المرأة ذات الشخصية القوية وروح الدعابة اللاذعة بدأت مسيرتها مساعدة للمخرج فيديربكو فيليني  في فيلمه “ثمانية ونصف”، وهي من النساء القليلات ــ مع ليليانا كافاني ــ اللواتي فرضن حضورهن في السينما الإيطالية، خلال ستينيات القرن العشرين وسبعينياته.

اكتسبت فيرتمولر، المولودة في روما في 14 أغسطس عام 1928، شهرتها العالمية بفضل فيلم “ميمي ميتالورجيكو فيريتو نولانوريه” (1972) الذي يسخر من المافيا والأعراف الصقلية.

وتابعت بالنمط السينمائي نفسه، من خلال فيلم “داموريه إيه داناركيا” السياسي الذي تدور أحداثه في إيطاليا، خلال مرحلة صعود الفاشية. ونال جانكارلو جانينّي، عن دوره في هذا الفيلم، جائزة أفضل ممثل في “مهرجان كانّ السينمائي الدولي” عام 1973.

وعام 1974، أخرجت أحد أشهر أفلامها “ترافولتي دا أون إنسوليتو دستينو نيلاتزورو ماريه داغوستو”، من بطولة جانكارلو جانينّي أيضاً، وهو كوميديا ساخرة تجمع بين حرب الجنسين والصراع الطبقي. وأعيد إنتاج الفيلم عام 2002، من خلال فيلم “دريفتينغ” للمخرج غاي ريتشي مع مادونا التي أدت دور البطولة إلى جانب أدريانو جانينّي، نجل جانكارلو نفسه.

ورشح فيلمها “باسكوالينو سيتيبيليتزيه” عام 1977 لجوائز الـ”أوسكار” في أربع فئات، وجعلها أول امرأة ترشح لـ”أوسكار” أفضل إخراج. ونال الجائزة في نهاية المطاف جون ديفيدسون عن “روكي“.

وعام 2019، مُنحت جائزة “أوسكار” فخرية عن مجمل مسيرتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى