أحداث و تقارير

يسري نصر الله : ما وصلت إليه صناعة السينما في مصر أمر محزن

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

أشاد المخرج يسري نصر الله، بفيلمي “عيسى” للمخرج مراد مصطفى، وفيلم “الترعة” للمخرج جاد شاهين اللذين شاركا في الدورة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي، قائلاً: الفيلمين مختلفين وبهما قدر كبير من الحرية، وناقشا مشاكل تمس الشباب من قريب ووصفهما بأنهما أفلام أصيلة ومتفرد ومختلفة.

وعلل يسري نصر الله في لقاء تلفزيوني بالقاهرة،  أسباب قلة مشاركة مصر بأفلام طويلة في المهرجانات الدولية، قائلاً: أن مصر لا تنتج أفلاماً كثيرة، والأعمال والمنتجة تستهدف سوق محدود جداً، وبالرغم من أنها صناعة عريقة إلا أنها تتعثر بشكل كبير والسوق المصري لوحده لا يكفي للاستمرار بقوة، وأصبح أقصى طموح المنتجين العرض في عدة دول قليلة.

وأضاف نواجه قيود كثيرة جداً، منها الرقابة، لائحة قيم العائلة المصرية “الغريبة” على وصفه، واللوائح المتشددة الخاصة بالتصوير، وقيود على التصوير الخارجي، ولجنة الدراما، والبيروقراطية الشديدة .

وقال نصر الله : “أمر غير منطقي أن السينما المصرية ومصر بإمكانيتها والأماكن التي يمكن التصوير أن يكون الأمر صعباً بهذا الحد، ومن المحزن أن صناعة مهمة كان لها تأثير على المنطقة أن تصل إلي هذا الوضع”، مطالباً السماح للتصوير لكل من يرغب وتقديم تسهيلات أسوة بالسعودية، وهو ما نطالب به منذ 40 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى