المهرجانات

«يوجي يامادا» أيقونة الفيلم الياباني يعرض أحدث أعماله في «شنغهاي السينمائي»

شنغهاي ـ «سينماتوغراف»

جلب أسطورة السينما اليابانية يوجي يامادا البالغ من العمر 91 عامًا فيلمه “أمي، هل هذا أنت ؟!” إلى مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي الخامس والعشرين أمس الجمعة.

الفيلم، المرشح للمنافسة في المسابقة الرئيسية للمهرجان، يمثل العمل الروائي التسعين للمخرج والجزء الثالث من “الأم ثلاثية”.

يروي هذا الفيلم ذو الطابع العائلي قصة توتر أكيو اليومي الناجم عن وظيفته كمشرف للموارد البشرية. ومما زاد الطين بلة أنه على وشك الطلاق من زوجته، ولم تكن علاقته بابنة طالب جامعي سلسة.

في أحد الأيام، يقرر زيارة والدته. ومع ذلك، يبدو أن هناك شيئًا خاطئًا في الموقف. والدته ترتدي ملابس عصرية وقد وقعت في الحب. تدريجيًا، يبدأ أكيو في اكتشاف شيء لم يلاحظه من قبل.

عاد المخرج يامادا، الحائز على جائزة أفضل مخرج في شنغهاي السينمائي الدولي الرابع في عام 1999، إلى مهرجان هذا العام وأعرب عن مشاعره بالدفء. قال إنه فاته الاستمتاع بالعشاء مع المخرج الصيني زي جين في ذلك الوقت.

وقال المخرج يامادا: “أشعر أنني لم أعد شابًا وذكيًا”. “آمل أن يتمكن الجميع من مشاهدة فيلمي بموقف متسامح وأن يكون لطيفًا معي”.

في الفصل الأخير من “ثلاثية الأم”، تختلف صورة الأم في هذا الفيلم عن تلك الموجودة في أعمال يامادا السابقة، حيث تجسد الممثلة سايوري يوشيناغا بشكل مثير للإعجاب أمًا تعاني من تقلبات العلاقة الرومانسية.

قال يامادا: “لديّ أفكاري الخاصة في علاقة حب والدتي”. “طلقت أمي وتزوجت مرة أخرى. في ذلك الوقت، كنت في سن المراهقة وكان لدي اعتراضات، وكان قلبي يتألم أيضًا. ومع ذلك، كانت أماً وامرأة، وكان الوقوع في الحب شيئًا طبيعيًا واخترت دعمها “.

وعندما سئل عن تعاونه مع الممثلة الرئيسية، أشاد يامادا بتمثيل سايوري يوشيناغا، وقال: “هذه هي المرة الثالثة التي تقبل فيها دور الأم، لكن الفارق هذه المرة أنها أيضًا جدة”. “لقد حقق أدائها نتائجي المتوقعة، مما يجعلني سعيدًا جدًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى