أحداث و تقارير

«الدوحة للأفلام» تقيم ورشتي عمل في كتابة السيناريو

الدوحة ـ «سينماتوغراف»

تستضيف مؤسسة الدوحة للأفلام، بالشراكة مع استديو تورينو للأفلام، ورشتَيْ عمل حول تطوير وكتابة سيناريو الأفلام، وتستهدف المواهب المحلية والإقليمية، بهدف دعم الصناعة السينمائية الإبداعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتهدف الشراكة بين المؤسستين إلى تدريب صانعي الأفلام وتعزيز قدراتهم، وتركز على صقل مهاراتهم في كتابة السيناريو، كما تبحث في وضع الأفلام المحلية والإقليمية في المسرح العالمي.

ويتضمن البرنامج ورشة لكتابة سيناريو الأفلام القصيرة وورشة أخرى لكتابة السيناريو، ويعمل على تعزيز التعبير الشخصي لصانعي الأفلام وتوفير فرصة مهمة لصقل المهارات المهنية والإبداعية وتطوير شبكة معارف وعلاقات في عالم السينما.

 ومن جهتها قالت السيدة فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: “إن هذه الورش تأتي لتؤكد هدف مؤسسة الدوحة؛ في تأمين منصة مهمة تدعم صانعي الأفلام في قطر على المستويين الفني والمهني، بجانب عرض المواهب السينمائية أمام الشركاء الدوليين، في فعاليات سينمائية، فضلا عن توفير التدريب المهني عالي المستوى ليقدموا أعمالهم بأفضل طريقة”.

وأضافت الرميحي أن السينما العربية حققت إشادة واسعة وشعبية عالمية، وهناك تركيز متواصل على جودة الأعمال الصادرة من هذه المنطقة، مشيرة إلى أنه من خلال شركاء مؤسسة الدوحة للأفلام في استديو تورينو للأفلام، تتطلع المؤسسة إلى تطوير برامج تساعد على نقل المهارات والمعارف من الخبراء والمختصين إلى المواهب الواعدة في قطر والمنطقة، وتعزيز مسيرتهم المهنية.

 ومن جانبها، قالت السيدة سافينا نيروتي مدير استديو تورينو للأفلام: “إن استديو تورينو للأفلام يركز على صانعي الأفلام وعلى المختصين الذين يساعدونهم على وضع رؤية واضحة في كيفية سرد القصص التي ستكون محور الاهتمام على الدوام”، معربة عن سرورها بالتعاون مع مؤسسة الدوحة للأفلام التي تشارك الاستوديو أهدافه ورؤيته في تقديم جيل جديد من صانعي الأفلام الموهوبين.

وتقام ورشة كتابة سيناريو الأفلام القصيرة في 19 من فبراير المقبل، وصممت لتساعد كتاب السيناريو والمخرجين القطريين الواعدين على تطوير وكتابة سيناريو من فكرة أصلية بدعم من مرشدين دوليين.

 وستركز الورشة على 12 مشروع فيلم قصير لصانعي أفلام من قطر، وتتألف الورشة من جزأين، حيث يضم الأسبوع الأول مقدمة عن نمط الفيلم القصير وتحليل للأفلام الرئيسة وبيئة الفيلم القصير (من ضمنها المهرجانات الرئيسة)، وكيفية الانتقال من مرحلة التطوير إلى الإنتاج.

كما ستضم الورشة أيضا ندوات وعروضا تعريفية لخبراء دوليين في مجال الأفلام القصيرة، بينما سيركز الأسبوعان الثاني والثالث على تطوير سيناريوهات لـ12 مشروعاً مختارا.

وسيشرف على الورشة ماثيو داراس – رئيس البرامج في استديو تورينو للأفلام – بدعم من مستشارين مختصين بالسيناريو، وصانع الأفلام والأكاديمي المصري أيمن الأمير، ومحرر القصص وكاتب السيناريو الإيطالي سيمونا نوبيل.

 أما ورشة حزاية لكتابة السيناريو فستقام، في شهر أبريل المقبل؛ وهي الورشة التي صممت لمساعدة كتاب السيناريو القطريين والمخرجين لتطوير وكتابة سيناريوهات أفلامهم الطويلة الأولى، ابتداء من الفكرة وبدعم من مرشدين ومدربين دوليين. وورشة حزاية لكتابة السيناريو مفتوحة لـ12 مشروعاً، وتضم ورش عمل تمتد كل منها لأربعة أيام وتقام دورياً طيلة 10 أشهر. خلال هذه الفترة سيحضر المشاركون جلسات متابعة بقيادة مشرف الورشة الدولي ومستشاري سيناريو مختصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى