بلاتوهات

«كان 69»: دورة الأفلام و الأسماء والنجوم الكبيرة

 كان ـ «سينماتوغراف»

تنطلق غدا الدورة الـ 69 لمهرجان كان السينمائي، والتي تختتم فعالياتها يوم 22 أيار (مايو) الجاري. ومع «كافيه سوسايتي» للمخرج الأميركي وودي ألن، تبدأ المنافسات القوية حيث يعتبر مهرجان هذا العام بالفعل هو دورة الأسماء الكبيرة، كالأخوين داردين، والبريطاني كين لوتش، والإسباني بيدرو ألمودوفار، والأميركي جيم جارموش، والفرنسي أوليفييه أساياس وغيرهم.

ومنذ أكثر من شهر والاستعدادات تجري على قدم وساق في مدينة كان الفرنسية الساحرة، المطلة على البحر الأبيض المتوسط، لاستضافة فعاليات الدورة التاسعة والستين، ومثل كل عام، يجتذب هذا المهرجان غالبية نجوم السينما في الشرق والغرب، حيث ينتظرهم المعجبون والفضوليون والنقاد الفنيون وكاميرات وسائل الإعلام، وهم يتقدمون الصفوف على السجاد الأحمر وتحت الأضواء الساطعة.

ويصاحب المهرجان، الذي يقام عادة في شهر مايو من كل عام، ازدحام غير عادي لميناء المدينة باليخوت الفخمة، التي تعود لنجوم السينما ولأثرياء العالم الذين يتوافدون بالآلاف على المقر الفرنسي لعاصمة السينما العالمية. كما تزدحم الشوارع بأعداد هائلة من السيارات الفخمة والفارهة لتنقلات النجوم والمشاهير.

وقد حجزت جميع غرف الفنادق الفخمة التي تنتشر على طول شارع الكروازيت، حيث يقام المهرجان، بالإضافة لفنادق جزيرة سان هونورا المجاورة، وبقية الفنادق في المدينة وجوارها، ويقدر المسؤولون أن تعج المنطقة بما لا يقل عن مليون زائر طوال أيام، وقد جرت عادة النجوم أن يستغلوا وجودهم بزيارة مدينة نيس المجاورة بعد انتهاء المهرجان، وفي الطريق إلى هذه المدينة يصاب الزائر بالدهشة حين يشاهد مطعم «الغواص» المقام فوق صخرة في البحر وقد ربط باليابسة عن طريق ممر ضيق معلق في الهواء.

ويلتقي في مهرجان هذا العام نجوم عالميون؛ من بينهم جوليا روبيرت وجورج كلوني بطلا فيلم «وحش المال» من إخراج جودي فوستر، وسيتنافس مع العديد من الأفلام على الفوز بإحدى جوائز المهرجان.

ورغم تعرض المهرجان لانتقادات دائمة بسبب سيطرة أسماء المخرجين الذكور على المسابقة الرسمية في السنوات الماضية، لكنهنا تضم مشاركة ثلاث مخرجات هذا العام من بين عشرين فيلما مشاركا. حيث تشارك المخرجة الألمانية ماريد آده بفيلمها «توني إيردمان»، والبريطانية آندريا آرنولد بـ «عسل أميركي»، والفرنسية نيكول غارسيا بـ «من أرض القمر».

 وفي المسابقة الرسمية يعرض أيضا «الفتاة المجهولة» للأخوين داردين، و«جولييتا» للإسباني بيدرو ألمودوفار، و«باترسون» للأميركي جيم جارموش، الذي يشارك أيضاً ضمن «عروض منتصف الليل» في فيلم «جيمي الخطير».

وسيشارك كذلك الكندي كزافييه دولان بـ «إنها نهاية العالم فحسب»، والفرنسي أوليفييه أساياس بفيلم «متسوّق شخصي»، والبرازيلي كليبر فيلهو من خلال «الدلو». وهناك أيضاً «الوجه الأخير» للأميركي شون بن، و«شيطان النيون» للأميركي نيكولاس ويندينغ رفن، و«هي» للفرنسي بول فيرهويفن، و«سييرا ــ نيفادا» للروماني كرستي بويو، و «حب» للأميركي جيف نيكولز، و«بكالوريا» للروماني كريستيان مونغيو، و«أنا دانيال بلايك» للبريطاني كين لوتش.

وسيحضر في «كان» هذا العام على سجادته الحمراء عمالقة هوليوود من أمثال وودي ألن ورومان بولانسكي وكونتين تارانتينو وشارون ستون وبراد بيت وأنجلينا جولي وشارليز ثيرون بطلة فيلم «الوجه الأخير»، وسين بين وكريستين ستيوارت وستيفن سبيلبيرغ ونيكول كيدمان وبروس ويليس وإيفا لونغوريو وروبيرت دينيرو وروبيرت باتنسون وغيرهم المئات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى