أحداث و تقارير

2016 عام تألق الأفلام التونسية والإنتقادات لأيام قرطاج السينمائية

 تونس ـ «سينماتوغراف»

في الوقت الذي غيب فيه الموت مبدعين تونسيين بارزين مثل  كلثوم برناز ومنصف السويسي، شهد عام 2016 بروز مواهب بدأت تشق طريقها للنجومية بعد حصد عديد من الجوائز العالمية خاصة في مجال الأعمال السينمائية، ومنها المخرجة الشابة ليلى بوزيد التي احتفلت بأول أفلامها الروائية (على حلة عيني) وذلك بعد تتويجه بالجائزة البرونزية “جائزة العمل الأول” لمهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية والذي نال أيضا جائزة أفضل فيلم عربي طويل وقدرها ألفا دولار وتمنحها كل من نقابة المهن السينمائية بمصر والاتحاد العام للفنانين العرب.

وتألق المخرج محمد بن عطية بتتويجه بجائزة الدب الذهبي لأفضل عمل أول بمهرجان برلين السينمائي عن أول أفلامه الروائية الطويلة (نحبك هادي) فيما نال بطل الفيلم مجد مستورة جائزة أفضل ممثل.

كما نال المخرج على الدين سليم جائزة “أسد المستقبل” عن فيلمه الروائي الأول (آخر واحد فينا) بالدورة 73 لمهرجان البندقية السينمائي.

وحصدت المخرجة الشابة كوثر بن هنية الجائزة الكبرى (التانيت الذهبي) لمهرجان أيام قرطاج السينمائية أعرق المهرجانات العربية والأفريقية عن فيلهما الوثائقي الطويل (زينب تكره الثلج).

كما شهدت في هذا العام أيام قرطاج السينمائية انتقادات واسعة، حيث وجه النقاد والفنانون الذين شاركوا في الدورة السابعة والعشرين لمهرجان قرطاج السينمائي انتقادات للإدارة تتعلق بالتنظيم خاصة في حفلي الافتتاح والختام كما تعرض ضيوف للمهرجان إلى مشكلات تخص الاستقبال والإقامة منهم الفنانة الجزائرية بهية راشدي والممثل المصري جميل راتب.

ودفعت الانتقادات وزارة الشؤون الثقافية إلى إقالة مدير المهرجان إبراهيم اللطيف من منصبه والتفكير في إعادة تنظيمه كل سنتين رغم رفض العديد من السينمائيين.

واحتفل المهرجان الذي تأسس في 1966 في هذه الدورة بيوبيله الذهبي وكرم العديد من السينمائيين من بينهم المخرج المصري الراحل يوسف شاهين والمخرج السينمائي السنغالي جبريل ديوب مامبتي والمخرج الراحل إيدريسا وادراجو من بوركينا فاسو والمخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز.

وعلى هامش المهرجان قلد رئيس الجمهورية التونسي الباجي قائد السبسي ثلة من نجوم السينما العربية والأفريقية في مقدمتهم النجم المصري عادل إمام وجميل راتب والمخرج الفلسطيني ميشيل خليفي والموريتاني عبد الرحمن سيسوكو والسوري محمد ملص والتونسي رضا الباهي وعدة ممثلين وسام الاستحقاق الثقافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى