أهم العناوينالمهرجاناتالمهرجانات الأجنبية

23 فيلما تتنافس في «الطريق إلي الأوسكار»

ايفا وانجلينا تقودان سباق أفضل إخراج وسط هيمنة ذكورية شرسة

خاص ـ «سينماتوغراف»

ربما يشهد هذا العام ولأول مرة في تاريخ الأوسكار ترشح سيدتين لجائزة أفضل مخرج وهي الفئة التي يسيطر عليها بشكل دائم المخرجون الرجال، فهذا العام تقدم النجمة أنجلينا جولي أحد أهم أفلامها كمخرجة Unbroken، بينما تسعى ايفا دوفيرني أن تكسر هي الأخرى هيمنة الرجال على الترشيحات للجائزة من خلال فيلمها Selma لكن تظل فرصتها أقل نسبيا من أنجلينا جولي.

وستكون جائزة الأوسكار لأفضل مخرج هذا العام الأصعب والأقل توقعا بين جميع الفئات بعدما قدم عدد كبير من المخرجين اَداء أستثنائي في أفلامهم، وفي هذا التقرير نستعرض لكم أبرز المخرجين الذي قدموا أعمال رائعة هذا العام ربما تؤهلهم للمنافسة على المقاعد الخمسة النهائية المرشحة للجائزة الأغلى على الإطلاق.

1 ـ كلينت إيستوود – American Sniper

1

يظل كلينت دائما صاحب مكانة وإحترام خاص بين كل صناع السينما في هوليوود، ومحبوبا كذلك من قبل أعضاء الأكاديمية، وتبقى أعماله تحظى بإشاده واسعة ونقد إيجابي حتى لو قل مستواها عن المعهود، لكن هذا العام يدخل إيستوود المنافسة بفيلم منتظر وهو American Sniper والذي يعتبر واحداً من أبرز الأعمال السينمائية هذا العام، ومن خلاله يقدم برادلي كوبر أداءاً إستثنائياً بحد وصف النقاد، لكن كل هذا قد يضع الفيلم في المنافسة على فئة أفضل فيلم وأفضل ممثل، لكنه لن يشفع على الإطلاق لإيستوود أن يترشح للأوسكار إذا كان مستوى الإخراج تقليدياً في وسط هذه المنافسة الشرسة.

2 ـ تيم بيرتون –  Big Eyes

2

إستطاع بيرتون إستغلال مواهبه في التصميم والرؤية التي اكتسبها من أفلام الرسوم المتحركة والفانتازيا في تقديم قصة حياة فنانة تشكيلية عبر فيلم Big Eyes، مثلما فعل مع فيلم Ed Wood عام 1994، فهو صانع أفلام رسومية بارع وترشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسومي مرتين، ولكنه لم يعمل على فيلم قوي يستطيع المنافسة على الجوائز الكبرى منذ وقت طويل بالأخص بعد فيلم Sweeney Todd واكتفى في السنوات الأخيرة بتقديم أفلام كوميدية ورسومية وهو ما جعله يفقد المسار التصاعدي الناجح الذي يحتاجه أي مخرج.

3 ـ أليخاندرو غونزاليس اناريتو –  Birdman

3

قدم أليخاندرو غونزاليس اناريتو رؤية ممتازة وشكل بديع وجريء جدا في فيلمه Birdman عبر اخراج الفيلم بالكامل وكأنه مشهد طويل واحد بشكل سلس ومتناغم، يجعله منافس قوي للفوز بجائزة الأوسكار وليس فقط الترشح لها، وسبق له الترشح لنفس الجائزة من قبل من خلال فيلم Babel عام 2006 لكنه خسر المنافسة لصالح مارتن سكورسيزي، لكن هذه المرة ربما تكون الفرصة أكبر من ذي قبل، حيث لا توجد أي سلبيات، فقد تعلم اناريتو بالفعل من كل سلبياته وتخطاها بشكل كبير.

4 ـ ريتشارد لينكلايتر – Boyhood

4

يظل فيلم Boyhood من أكثر الأفلام التي نالت على إعجاب النقاد هذا العام، وبالطبع نال المخرج لينكلايتر النصيب الأكبر من هذا الإعجاب والإشادة بعدما عمل لمدة 12 عاما متواصلة لتقديم هذا التحفة الفنية، وهو معتاد كذلك على مناخ الجوائز الكبيرة والمهرجانات العالمية، فقد ترشح للأوسكار من قبل مرتين في فئة أفضل نص سينمائي، كما فاز بجائزة الدب الفضي لأفضل مخرج مرتين في مهرجان برلين.

5 ـ بينيت ميلر – Foxcatcher

5

أثار فيلم بينيت ميلر الجديد حوله ضجة إعلامية كبيرة استمرت لأكثر من عام، كما أن الفيلم يعتبر من أبرز المرشحين للدخول في المنافسة على أوسكار أفضل فيلم، ولدى ميلر لديه أيضا تاريخ سابق مع أكاديمية الأوسكار حيث إختارته للترشح لجائزة أفضل مخرج عن فيلم Capote عام 2005، وقد عمل ميلر على فيلم Foxcatcher بإبداع شديد بداية من إختيار فريق العمل وحتى وضع اللمسات الأخيرة على الفيلم وهو ما يجعل فرصته في الترشح لنفس الجائزة مرة أخرى أمرا متوقعا جدا، وقد لا يشفع لميلر روعه الفيلم والأداء المبهر لنجومه في دخوله ضمن المرشحين للأوسكار إذ كان مستوى الإخراج والإبداع في الفيلم أقل من منافسيه.

6 ـ ديفيد اَير – Fury

6

قدم ديفيد اَير رؤية فريدة عن الحرب العالمية الثانية في فيلم Fury وعرض قصة ملحمية تحتوي على كل أنواع العنف والوحشية، بجانب الشق الدرامي الكبير الذي ظهر في ترابط أفراد طافم الدبابة معا كأنهم عائلة واحدة، رغم أن الفيلم تم إنتاجه من الأساس ليكون فيلم تجاري يحقق أرباح كبيرة مع منح قليل من الإهتمام بالمنافسة على الجوائز، وهو نفس الأمر الذي حدث مع فيلم ديفيد اَير الأخير Sabotage والذي بالطبع خرج من موسم الجوائز خالي الوفاض.

7 ـ روبرت وايت – The Gambler

7

اعاد روبرت وايت إنتاج فيلم النجم جيمس كان The Gambler من جديد مع إضافة المزيد من اللمسات الإبداعية، خاصة الحيل والمهارات التي يتبعها أستاذ الجامعة في لعب القمار، ولكن هذه النوعية من الأفلام المقتبسة من أعمال كلاسيكية قديمة دائما ما تجد  صراعا شرسا للدخول في المنافسات على الأوسكار خاصة وأن الكثير منها يفسد الأعمال الأصلية بحد وصف الكثير من صناع السينما.

8 ـ ديفيد فينشر – Gone Girl

8

يسير ديفيد فينشر بخطى ثابته نحو الفوز بجائزة الأوسكار، فبعد ترشحه لجائزة أفضل مخرج في فيلم The Curious Case of Benjamin Button، ترشح لنفس الجائزة من جديد في فيلمه التالي The Social Network قبل أن يعود هذا العام بفيلم Gone Girl والذي قد يمنح فينشر ترشحه الثالث على التوالي لأوسكار أفضل مخرج، ولكن الفيلم واجه نقدا عاما لكونه ليس من طراز أفلام الأوسكار وهذا ظهر في التسويق التجاري الكبير للفيلم، كما أن المخرج ديفيد فينشر لم يبدي إهتمام بالأوسكار في الحملة الدعائية وهو ما قد يؤثر على حظوظه في الترشح للجائزة.

9 ـ ويس أندرسون – The Grand Budapest Hotel

9

ترشح ويس أندرسون ترشح للأوسكار ثلاث مرات، منها مرة لأفضل فيلم رسوم متحركة ومرتين لأفضل نص سينمائي وقد تكون هذه هي الفرصة الأكبر للمخرج المبدع للترشح للجائزة الأكبر للمخرجين، كما أن فيلم The Grand Budapest Hotel هو الأنجح له في مسيرته السينمائية على صعيدي النقد والإيرادات السينمائية في شباك التذاكر.

10 ـ تومي لي جونز – The Homesman

10

فاز  تومي لي من قبل بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد كما حصل على إشادة كبيرة بإخراجه فيلم The Three Burials of Melquiades Estrada عام 2005، كما أنه يبدع دائما في الأعمال التي تدور أحداثها في العصور الأمريكية القديمة مثل No Country for Old Men و Lincoln. ورغم أن فيلمه حظي بردود فعل مميزة على مستوى المهرجانات الأمريكية ولكنه لم يحظى بالاهتمام الكافي داخل الولايات المتحدة.

11 ـ مورتن تيلدوم – The Imitation Game

11

يعد فيلم The Imitation Game هو أحد أبرز المنافسين على موسم الجوائز هذا العام، فمع قصة رائعة وأداء مبهر من طاقم التمثيل من الممكن أن يحصل على أول ترشيح في الأوسكار.

12 ـ بول توماس أندرسون – Inherent Vice

12

يمتلك بول توماس أندرسون قصص نجاح عديدة مع الترشح للأوسكار، حيث ترشح لجائزة أفضل مخرج عن فيلم There Will Be Blood عام 2007 كما ترشح لأربع جوائز أخرى ما بين أفضل فيلم وأفضل نص سينمائي، وفاز أيضا بجائزة أفضل مخرج من مهرجان كان السينمائي عن فيلم Punch-Drunk Love.

ورغم حصول فيلم Inherent Vice على العديد من التقييمات الإيجابية لكن هناك الكثير من الشكوك أن يكون بتلك القوة للمنافسة على جوائز الأكاديمية.

13 ـ كريستوفر نولان – Interstellar

13

ترشح كريستوفر نولان من قبل لجائزة أفضل مخرج من نقابة المخرجين ثلاث مرات عن أفلام Memento وThe Dark Knight وInception، وكعادته في أفلامه كانت رؤية وإبداع نولان هي مصدر قوة وروعة الفيلم.

وما زال المخرج الكبير يفشل حتى الآن في الترشح لأوسكار أفضل مخرج على الرغم من النجاح الكبير التي تحققه أفلامه، وقد يكون هذا النجاح التجاري والتسويقي هو السبب الأول خلف تجاهل الأكاديمية الدائم له.

14 ـ روب مارشال – Into the Woods

14

ترشح روب مارشال من قبل لجائزة الأوسكار لأفضل إخراج عن فيلم Chicago عام 2002 وحصل الفيلم على أوسكار أفضل فيلم، كما حصل في نفس العام على جائزة تكريمية من نقابة المخرجين في الولايات المتحدة. ومنذ فيلم Chicago واَراء النقاد حول أداء مارشال تزداد سوء ولم يترشح لأي جوائز سينمائية مهمة، لكن ربما يكون فيلم Into the Woods هو بداية العودة للطريق الصحيح.

15 ـ مايك لي – Mr. Turner

15

ترشح المخرج العجوز مايك لي مرتين من قبل لتلك الجائزة عن فيلمي Secrets & Lie عام 1997 وVera Drake عام 2005، وفيلم Mr. Turner لا يقل عنهما أبدا في التميز والإبداع وربما يكون طريقه للترشح للأوسكار الثالثة في الإخراج والثامنة بشكل عام.

 وعلى الرغم من حصول الفيلم على آراء نقدية ايجابية جدا ولكن حضور الفيلم على المشهد السينمائي خافت دائما، ومن الممكن أن يضيع بين الزحام.

16 ـ جاي سي شاندور – A Most Violent Year

16

يستمر شاندور في إختيار قصص رائعة تتناسب مع أسلوبه الإخراجي، وفيلمه الجديد A Most Violent Year يقدم حالة درامية خاصة مع إختياره لفريق عمل متميز قدم أداء مبهر في الفيلم، ولكن يبقى التساؤل: هل يرقى للمنافسة على الأوسكار؟

17 ـ جون ستيوارت – Rosewater

17

حصل جون ستيوارت طوال مشواره التلفزيوني على 20 جائزة إيمي والعديد من جوائز نقابة الكتاب الأمريكية من خلال برنامجه الشهير The Daily Show، وهو الأمر الذي جعل فيلمه الجديد ذو طابع خاص جدا، حيث إستطاع إدخال بعض لمحات الكوميديا السوداء في الفيلم، كما أنه محبوب من قبل أكاديمية الأوسكار حيث قام بتقديم الحفل أكثر من مرة، ولكن مواقع التقييم العالمية منحت الفيلم تقييم فوق المتوسط ودخول الفيلم من الأساس في دائرة المنافسة أمر مشكوك فيه.

18 ـ ثيودور ميلفي – St. Vincent

18

هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها ميلفي بإخراج فيلم سينمائي طويل، وبالنظر لأراء النقاد حول الفيلم والنجاح النسبي له في شباك التذاكر يمكننا التيقن من أن الفيلم سينافس على جائزة الغولدن غلوب في فئة الكوميديا، ولكنه ليس بالحجم أو القوة التي تؤهله للمنافسة على الأوسكار وربما هذا يقلل من فرص ميلفي للدخول ضمن المرشحين.

19 ـ ايفا دوفيرني – Selma

19

قدمت ايفا دوفيرني في فيلمها Selma رؤية مضمونة ودقيقة لجزء من حياة مارتن لوثر كينغ، فالدقة في إختيار التفاصيل ودراستها لحياة المناضل الكبير بتمعن والإبتعاد عن الجوانب غير المهمة والتحريف جعلت الفيلم بمثابة المرجع الدراسي والثقافي الكبير لحياة لوثر كينغ ومن المتوقع أن ينافس بقوة على أوسكار أفضل فيلم، لكن الحقيقة المؤسفه أن المخرجات النساء نادرا ما يتواجدن من بين المرشحين لأوسكار أفضل مخرج وهي أكثر جائزة يهيمن عليها الرجال من بين كل الفئات المختلفة، لكن أيضا هذا العام ربما تكون دوفيرني هي المفاجأة.

20 ـ واش ويستمورلاند وريتشارد غلاتزر – Still Alice

20

حصل المخرجين ويستمورلاند وغلاتزر معا من قبل على جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان صاندانس عن فيلم Quinceañera، كما أن فيلم Still Alice تم إعتباره أفضل أفلامهما على الإطلاق، ويدخل هذا العام للمنافسة على جوائز الأوسكار بدون شك لكن من خلال نجمة الفيلم جوليان مور التي أبدعت بتجسيد شخصيتها ومن الطبيعي والعادل أن ينسب نجاح الفيلم إليها.

21 ـ جيمس مارش – The Theory of Everything

21

كان عام 2008 رائعا بكل المقاييس بالنسبة لجيمس مارش، فقد حقق فيه العديد من الجوائز الكبيرة من بينها الأوسكار والبافتا وغيرها من خلال فيلمه الوثائقي Man on Wire، وربما يكون فيلم The Theory of Everything هو سبيله لإثبات قوته أيضا في عالم الأفلام الروائية السينمائية، وإن كان الفيلم يسلط عليه الضوء بشكل أكبر من خلال النجمين إيدي ريدماين وفيليستي جونز وهو ما قد يؤثر بالسلب على فرص مخرج الفيلم لإبراز حضوره.

22 ـ أنجيلينا جولي – Unbroken

22

فازت أنجلينا جولي بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة في دور مساعد عن فيلم Girl, Interrupted عام 1999، كما أنها حصلت من قبل على عدد من الجوائز المهمة لإخراجها فيلمها الأول In the Land of Blood and Honey، ومن المتوقع أن تتواجد بقوة من خلال فيلمها Unbroken الذي يحظى بنصيب وافر في الصعود إلي فئة أفضل إخراج.

23 ـ جان مارك فاليه – Wild

23

فاز فيلم جان مارك فاليه الأخير Dallas Buyers Club بثلاثة جوائز أوسكار وترشح لجائزة أفضل فيلم وترشح عنه مارك فاليه لجائزة أفضل مونتاج، لكنه فشل في الترشح لجائزة أفضل مخرج، وهذ العام إستطاع مارك فاليه أن يقدم تحفة سينمائية رائعة بالتعاون مع المتميزة ريس ويذرسبون، ولكن ستكون فرص مارك فاليه بالتواجد بين المرشحين الخمس ضعيفه جدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى