أحداث و تقارير

الدار البيضاء تحتضن الدورة الأولى لمهرجان السينما الإسبانية

المغرب ـ «سينماتوغراف»

ينظم كل من معهد سربانتس الدار البيضاء والسفارة الإسبانية بالمغرب الدورة الأولى لمهرجان السينما الإسبانية خلال الفترة الممتدة ما بين 1  لي 4 ديسمبر، ويتضمن برنامج المهرجان عرض فيلمين جديدين وهما، truman، الفائز بخمس جوائز Goya في سنة 2015، من بينها جائزة أحسن فيلم وأفضل مخرج (سيسك غاي) وأفضل ممثل (ريكاردو دارين) وأفضل ممثل لدور ثانوي (خافيير كامارا) وIsla Bonita للمخرج فرناندو كولومو، الذي يملك تجربة تفوق الأربعين سنة في مجال الإخراج ويعد واحدا من أفضل كاتبي السيناريوهات الأسبان للأعمال الكوميدية.

كما يعرض المهرجان فيلم Miguel y William لمخرجته إنيس باريس، والذي يشكل فرصة للاحتفاء بكل من سربانتس وشكسبير، في الذكرى الأربعمائة لوفاتهما.

كما تتضمن فعاليات مهرجان السينما الإسبانية حدثين موازيين، بمعهد سربانتس بالدار البيضاء، يتمثلان في لقاء مع نساء سينمائيات يوم الجمعة 2 ديسمبر، وورشة سينمائية للمخرج الأسباني أوليفر لاتشي يوم السبت 3 ديسمبر.

وسيكون اللقاء مع السينمائيات فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين خبراء من المغرب ومن إسبانيا: أنخليس غونثاليس-سيندي، مخرجة وسينمائية إسبانية، تقلدت مهام وزيرة الثقافة الإسبانية ما بين 2009 و2011، ماريون بيرخر، مديرة البرمجة لمهرجان السينما الإفريقية لطاريفا- طنجة، نرجس النجار، مديرة سيني سيني، (مخرجة Les yeux secs وL’amante du Rif، هشام فلاح، المدير الفني لمهرجان سينما المرأة بسلا والمندوب العام للمهرجان الدولي للأفلام الوثائقية بأكادير.

كما يقدم أوليفر لاتشي ورشة عمل مخصصة للطلبة في مجال السينما يتناول العملية الإبداعية وكيفية إعداد آخر أفلامه Mimosas، الذي فاز بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد في مهرجان كان 2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى