أحداث و تقارير

أيتن أمين تفوز بأربعة جوائز و«برزخ» اللبناني يقتنص ثلاثة في «منصة الجونة»

الجونة ـ «سينماتوغراف»: انتصار دردير

أعلن مهرجان الجونة السينمائي مساء اليوم جوائز منصة الجونة للمشاريع قيد التطوير ومشروعات ما بعد الإنتاج، وذلك في احتفال أقيم بمسرح المارينا قدمته الفنانة بشري رزة رئيس العمليات، وبحضور انتشال التميمي مدير المهرجان، وأمير رمسيس المدير الفني وممثلي الجهات الداعمة لجوائز الأفلام الفائزة.

ففي مسابقة أفلام قيد التطوير تقاسمت الجوائز كل من المخرجتين المصرية أيتن عامر واللبنانية زينة صفير.

حيث فاز فيلم “سعاد” لأيتن عامر بأربعة جوائز من عدة جهات، بينما فاز فيلم

“برزخ” للمخرجة الفلسطينية ليلي عباس بثلاثة جوائز، كما فازت أفلام “سقوط الساحل” لزينة صفير، “غزة واشنطن” للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي و “الرجل الذي باع ظهره” لكوثر بن هنية.

وفي مسابقة الأفلام ما بعد الإنتاج فاز المخرج اللبناني وليد مؤنس بثلاث جوائز لفيلمه “1982”، كما فازت أفلام “على حافة الخرطوم” للمخرجة مروة زين، وفيلم “سيلفت” لمينا نبيل من مصر، وفيلم “تحت التحت” لسارة قصقص من لبنان.

وجاءت النتائج والجوائز كما يلي:

فاز فيلم “برزخ” الفلسطيني بجائزة راديو وتليفزيون العرب “ART” المقدمة لمشروعات الأفلام المشاركة وقيمتها عشرة آلاف دولار، وتسلمتها المخرجة ليلى عباس، وسط احتفاء وتشجيع كبير من حضور المهرجان.

كما فازت المخرجة آيتن أمين من مصر عن فيلم سعاد بجائزة مالية قدرها  30 آلاف دولار عن فيلم “سعاد” في مرحلة التطوير ، كما حصل مشروع فيلم “غزة واشنطن” للمخرج رشيد مشهراوي علي جائزة مالية قدرها 10 آلاف دولار مقدمة من شركة آي برودكشن.

وفاز فيلم “برزخ” للمخرجة الفلسطينية ليلي عباس بجائزة مالية قدرها 30 ألف دولار، وفلز مشروع الفيلم التونسي “فولاذ” للمخرجين مهدي هميلي وعبد الله شامخ بجائزة مالية قدرها 10 آلاف دولار، وحصد الفيلم اللبناني “سقوط السهل” جائزة مالية قدرها 10 آلاف دولار.

كما منح المهرجان المخرجة التونسية كوثر بن هنية جائزة مالية قدرها 10 آلاف دولار عن مشروع فيلم “الرجل الذي باع ظهره”.

وفي الأفلام المختارة في مرحلة ما بعد الإنتاج حصد المخرج التونسي وليد طايع جائزة مالية قدرها 15 ألف دولار عن مشروع فيلم “فاتاريا”، ومنح المهرجان المخرج مينا نبيل جائزة مالية قدرها 10 آلاف دولار عن مشروع فيلم “سيلفت”، وفازت المخرجة السودانية مروة زين علي جائزة مالية قدرها 15 ألف دولار عن مشروع فيلم “على حافة الخرطوم”.

وقامت منصة الجونة هذا العام بمضاعفة قيمة جوائزها حيث حصل الفائزون على جوائز قيمتها 170 ألف دولار أمريكي.

وكانت منصة الجونة قد استقبلت 145 مشروعاً منها 101 مشروعاً في مرحلة التطوير و44 مشروعاً في مرحلة ما بعد الإنتاج ومن خلال لجنة من الخبراء تم اختيار 12 مشروعاً في مرحلة التطوير و9 مشروعات ما بعد الإنتاج التي دخلت المنافسة على جوائز قيمتها 150 ألف دولار بعد أن كانت 60 ألف دولار في الدورة الأولي للمهرجان.

وشاركت الفنانة هند صبري في تسليم إحدى الجوائز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى