أحداث و تقارير

46 مليار درهم حجم صناعة الأفلام والقصص المصورة عربياً في 2025

أبوظبي ـ «سينماتوغراف»

كشف مختصون في مجال صناعة الأفلام والقصص المصورة، عن أن هذا القطاع شهد نمواً بنسبة تتراوح بين 20 و30% سنوياً على المستوى العربي، مؤكدين أن حجم القطاع سيبلغ نحو 12.5 مليار دولار عربياً (46 مليار درهم) بحلول عام 2025، بينما سيصل إلى 48.3 مليار دولار عالمياً (177.4 مليار درهم) بحلول 2030

وتشير الإحصاءات الحالية إلى أن حجم تلك الصناعة بالوطن العربي بلغت 5.8 مليار دولار مع نهاية العام الماضي، أي أن نسبة الزيادة ستصل إلى الضعف في غضون 3 أعوام.

فيما حقق القطاع نحو 23.56 مليار دولار (86.5 مليار درهم)عالمياً بنهاية 2020، في حين تشير أبحاث إلى أن حجم النمو العالمي سيبلغ 9.5% سنوياً في الأعوام المقبلة.

وشهدت مدينة أبوظبي انعقاد النسخة العاشرة من معرض «كوميك كون» الشرق للأفلام والقصص المصورة والألعاب الإلكترونية في الفترة من 3 إلى 6 مارس، حيث يعتبر المعرض واحداً من أشهر الأحداث الفنية والترفيهية.

ويجمع المعرض العديد من المشاهير العالميين في القطاع وشخصيات الكرتون البارزين، حيث ساهم في استقطاب نحو 60 ألف زائر من الإمارات والعالم.

وتضمن الحدث انعقاد عروض كلاسيكية وندوات وورش عمل فنية متخصصة في مجال الدبلجة والتصميم الرقمي وخاصة في «الأنمي» وفن «المانجا».

كما شهد المعرض إطلاق عدد من المسابقات الفنية من بينها أفضل زي تنكري، حيث بلغت قيمة هذه الجائزة نحو 25 ألف درهم.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم المعرض ومدير المعرض، أيمن عقيلي بأن “النسخة العاشرة من المعرض شهدت نمواً بنسبة 30% من حيث العارضين، كما تشير الإحصاءات إلى زيادة أعداد الزوار سنوياً بنسبة 20%، علماً بأن الدورات الأخيرة شهدت نحو 40 ألف زائر.”

وأكد أن المعرض يعزز من أداء القطاعين الاقتصاد والسياحي على المستوى المحلي، ويفتح الكثير من الفرص أمام المؤلفين والرسامين ومصممي الأنمي والألعاب الإلكترونية.

ومن جهة أخرى، قالت مديرة التسويق في شركة مانجا العالمية سارة الطويل «إن الشركة تتخصص في قطاع صناعة أفلام الرسوم المتحركة والقصص المصورة (الأنمي) والألعاب الإلكترونية، مشيرة إلى أن دراسات عالمية أعدت حول القطاع، بينت أن حجم تلك الصناعة سيصل إلى 12.5 مليار دولار عربياً بحلول عام 2025

وتابعت «طرحنا عدداً من الأعمال الفنية البارزة على المستوى الخليجي والعربي ومنها فيلم (كنز الحطاب) و(أساطير في قادم الزمان) وفيلم (الرحلة)، واستطعنا أن ندخل العديد من الأسواق العالمية بما فيها الآسيوية والأوروبية».

وأشار مخرج ومنسق أصوات الدبلجة في شركة «مانجا»، غيث الحر، إلى أن العمل في مجال الدبلجة الصوتية للرسوم المتحركة يدر مردوداً مادياً جيداً يتراوح بين 50 إلى 300 دولار في الحلقة الواحدة للشخص.

ولفت إلى أن المردود المالي يعتمد على عدة عوامل، من بينها الخبرة في الدبلجة ونوع العمل الفني، ولكن ما يميز العمل في المجال أنه مستدام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى