Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مراجعات فيلمية

«السمسار» لـ هيروكازو كوري-إيدا .. رحلة بحث عمن يتبنى طفل

كان ـ «سينماتوغراف» : عبد الستار ناجي  

يمتلك المخرج الياباني «هيروكازو كوريإيدا» مسيرة عامرة بالإنجازات المقرونه بالجوائز والتكريمات العالية المستوى، مبدع سينمائي حقيقي من مواليد 1962 وهو من الجيل الثالث في السينما اليابانية العرقية، التي قدمت الكثير من الأسماء ومن بينها أكيرا كيروساوا، وناجيزا أوشيما، وشوهي إيمامورا وغيرهم، وصولاً إلى «هيروكازو كوريإيدا» الذى طرز رحلته السينمائية بكثير من الخصب والإبداع، ونشير إلى عدد من أعماله ومنها على صعيد الذكر لا الحصر أفلام «بعد الحياة» و«ولا أحد يعرف» و«وأنا اتمني» و«الأبن على نهج ابيه» و«بعد العاصفة» و«الجريمة الثالثة» و«فضيحة عائلية».. وغيرها .

وفي فيلمه الجديد (السمسار ـBroker ) يذهب بنا إلى حكاية بسيطة ولكنها مركبة وذات دلالات تدعو إلى الحوار . خصوصاً ونحن نتابع حكاية طفل رضيع تم وضعه في أحد الصناديق لرعاية الأطفال في ليلة الممطرة ويقوم سكرتيرا الصندوق بأخذ الطفل معهما إلى منزلهما بدلاً من تسليمة إلى دور رعاية الأطفال، المفاجأة حينما تعود والدة الطفل في اليوم الثاني للبحث عن طفلها الذى تركته في الصندوق، ووضعت في بطانيته جملة تقول بها سأعود إليك، وحينما تعود لا تعثر عليه لذا تبلغ الشرطة عن طفلها المفقود، في الخط الآخر يقوم السكرتيران بالبحث عن أبوين يقومان بشراء هذا الطفل وتبنيه، لذا يقومان برحلة في عدد من المدن اليابانية وتراقب الشرطة تحركاتهما وحينما لا يجدان من يتبني ويدفع ويهلكهما الإعياء والسفر، تقرر الأم الحقيقية أن تنضم إليهما بعد أن تعرف عن نفسها، مشيرة إلى أنها تريد من يرعي طفلها، بعد أن اعترفت بأنها اغتالت والده غير المسؤول، وهي وحدها لا تسطيع تحمل تبعيات ومسؤوليات هذا الطفل الرضيع لكونها صغيرة لا تعرف شيء في الحياة.. وتمضي الأيام بين مراقبة الشرطة وتحقيقاتها في البحث عن القاتل تارة، والطفل المفقود تاره أخري، والثنائي الذى أخذ الطفل إلى حياة التبني، وكأن الفيلم يقول بأن شباب اليابان اليوم غير قادرين على تحمل المسؤوليات أو تكوين أسرة حقيقية.

رحلة تقود الثلاثي السكرتيران وأم الطفل عبر كم من المفارقات إلى كثير من الحكايات، ومن بينها الالتقاء مع عدد من طالبين التبني، حيث تتحرك بورصة سعر شراء الطفل من منطقة إلى أخرى، وأيضاً حكايات الشرطة وتداخل اختصاصاتهم، سخرية عالية تلك التى اشتغل عليها «هيروكازو» عبر كوميديا يابانية مقرونه بالموقف دائماً ومن خلال إرتجالات السكرتير الذى جسده سونج كنج هو، الذي يمتلك حضوراً سينمائياً ومقدرة رفيعة على تقديم الشخصية والمراحل والتحولات والرحلة المتبعة وتعاملة مع الطفل الرضيع طيلة تلك الرحلة.

«هيروكازو كوريإيدا» قام بكتابة السيناريو وتعمد الرحلة من أجل الإنتقال في المدن والنواحي، ولكن الأهم هى حكاية الطفل الذي يبحث عن من يتباه، والأم الباحثه عن مستقبل لإبنها، وكم آخر من الحكايات المتداخلة التى تجعلنا أمام تحليل ذكي ساخر في دهاليز المجتمع الياباني الحديث.. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى