سينما إيرانية

كان 2022 | سر دموع الإيرانية زار أمير إبراهيمي الفائزة بجائزة أفضل ممثلة

كان : «سينماتوغراف» ـ منى حسين

حازت الممثلة الإيرانية زار أمير إبراهيمي على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي الخامس والسبعين، أمس السبت، عن إدائها لدور صحفية في فيلم “هولي سبايدر” للمخرج علي عباسي. وهو فيلم مثير عن جريمة حقيقية لقاتل يستهدف عاهرات في مدينة مشهد الإيرانية.

وقد بكت الممثلة الإيرانية، زار أمير إبراهيمي، التي تعيش في المنفى بعد حملة تشهير بحياتها العاطفية، واغرورقت عيناها بدموع الفرح لحظة تسلمها جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي يوم السبت.

وفازت إبراهيمي، البالغة من العمر 41 عاماً، عن دورها في فيلم “العنكبوت المقدس”، حيث تؤدي دور صحفية تحاول حل سلسلة جرائم قتل لبائعات الهوى في مدينة مشهد المقدسة في إيران.

وقالت إبراهيمي للجمهور في حفل توزيع الجوائز “لقد مررت بالكثير حتى وصلت لأكون على هذا المسرح الليلة. لم تكن قصتي سهلة”.

وأضافت أن “السينما أنقذتها”.

وقالت: “كان هناك إذلال، لكن كانت لدي السينما، كانت العزلة ولكن كانت لدي السينما، كان الظلام ولكن كانت هناك السينما. أقف الآن أمامكم في ليلة فرح”.

وفيلم “العنكبوت المقدس” للمخرج الدنماركي الإيراني علي عباسي، مستوحى من قصة حقيقية لرجل من الطبقة العاملة قتل بائعات الهوى في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وأصبح يعرف باسم “العنكبوت القاتل”.

ولم يسمح لعباسي تصوير الفيلم في إيران وتم تصويره في النهاية في الأردن.

وكانت إبراهيمي قد أصبحت نجمة في إيران في أوائل العشرينيات من عمرها لدورها في واحد من أطول المسلسلات الإيرانية، بعنوان “نرجس”.

لكن حياتها الشخصية والمهنية انهارت بعد فترة وجيزة من انتهاء العرض، عندما سُرب شريط جنسي على الإنترنت في عام 2006 زُعم أنه يظهرها.

وكانت شخصية إبراهيمي في فيلم “العنكبوت المقدس” أيضا ضحية شائعات فاسدة وافتراس الذكور.

ويلمح الفيلم إلى أنه كان هناك ضغط رسمي ضئيل للقبض على القاتل، الذي اعتبر في نهاية المطاف بطلاً لدى المتدينين.

وقالت إبراهيمي: “هذا الفيلم عن النساء، عن أجسادهن، إنه فيلم مليء بالوجوه والشعر والأيدي والأقدام والأثداء والجنس – وكل شيء من المستحيل عرضه في إيران”.

وأضافت: “شكراً لك يا علي عباسي لإنك كنت مجنوناً وكريماً للغاية ولإخراجك لهذا الشيء القوي (الفيلم) رغم كل الصعاب“.

ونشأت إبراهيمي في طهران حيث التحقت بمدرسة لتعلم التمثيل الدرامي، وأنتجت فيلمها الأول في سن 18، وسرعان ما اشتهرت بأدائها لشخصيات حكيمة ونزيهة.

وفي عام 2006، بدأ المحققون الإيرانيون في التحقيق في مقطع فيديو تم توزيعه على نطاق واسع في السوق السوداء يُزعم أنه يُظهر نجمة المسلسلات الدرامية الشابة وهي تمارس الحب مع صديقها.

وفر مسرب الفيديو من البلاد لأنه يواجه خطر الاعتقال. وقالت إبراهيمي في ذلك الوقت إنها كانت ضحية “حملة غير أخلاقية”.

وأصبحت القضية بغاية الأهمية لدرجة أن المدعي العام في طهران تعامل معها شخصيا.

انتقلت إبراهيمي بعد ذلك إلى باريس، ولم تكن تتحدث الفرنسية، وظلت واقفة على قدميها في وظائف غريبة.

وقالت لصحيفة لوموند الفرنسية: “لم أكن أعرف شيئاً عن صناعة السينما في فرنسا”. وأضافت: “لم يكن هناك من يساعدني. استغرق الأمر عامين أو ثلاثة لمعرفة المكان الذي هبطت فيه”.

وخلال حفل توزيع الجوائز، شكرت ابراهيمي فرنسا ووصفت وطنها بالتبني “غريب، متناقض – سعيد ولكنه يحب أن يكون غير سعيد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى