Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
إضاءات

كاملة أبو ذكري في «القاهرة السينمائي» : أرفض مصطلح سينما المرأة

القاهرة ـ «سينماتوغراف» : شادي جمال

أقيمت اليوم ندوة تكريم المخرجة كاملة أبو ذكري، بمسرح النافورة بالأوبرا ضمن فعاليات الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عقب تكريمها في دورة هذا العام ومنحها جائزة فاتن حمامة للتميز، وقام بإدارة الندوة الناقد طارق الشناوي.

وحرص على حضور الندوة، الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، و عدد كبير من نجوم وصناع الفن ومنهم: إلهام شاهين، المنتج محمد العدل، وسلاف فواخرجي، لقاء الخميسي، هاجر الشرنوبي، تامر حبيب،  ركين سعد، أمير المصري، يوسف عثمان، فاطمة ناصر، محمود الليثي، حازم إيهاب، نور قدري، توني ماهر.”

وتحدثت المخرجة كاملة أبو ذكري عن لقاءها بالمخرج الكبير عاطف الطيب، قائلة إنها تعلمت الإحساس بالممثل منه أثناء تدريبها معه في فيلم “دماء على الأسفلت” مع النجم الكبير نور الشريف، فهو دائمًا ما يقف مع الممثل ويعطه دفعات إيجابيه ليصدق إحساسه داخل الأحداث، وبالفعل أجد المشهد أصبح أكثر قوة بعد حديثه مع الممثل

وصرحت أبو ذكري عن رغبتها في التحضير لعمل فني عن الرجال، خاصة وأن مشاكلهم وأزماتهم لا تقل أهمية عن المرأة.

وأشارت كاملة أبو ذكري خلال ندوة تكريمها، أنها لا تحب مصطلح سينما المرأة، لأنها دائمًا ما تقدم أعمالًا متنوعة، مضيفة أن الكاتب صنع الله إبراهيم وبهاء طاهر، هاتفوها بعد نجاح مسلسي ذات وواحة الغروب.

وأضافت أبو ذكري، إن سينما المرأة تساعد في الوصول للمهرجانات العالمية، لكنها حرصت على كسر التابوهات، وتقديم سينما للرجل والطفل والمرأة.

وقالت: “حتى يصبح المخرج جيد لابد من دراسة ومتابعة للأعمال العالمية، والعمل كمساعد مخرج”. وتابعت: “المخرج ليس ساحراً وموهبة الممثل هي التي تحركه، وتمنحه حافزا كي يواصل التصوير أكثر من 20 ساعة يوميا”.

وصرحت المخرجة كاملة أبو ذكري، إن مديرة التصوير نانسي عبد الفتاح، شاركتها في الكثير من النجاحات، خلال مشوارها الفني، بالإضافة إلى الموسيقار تامر كروان الذي دائمًا ما تختلف معه خلال التحضيرات لأعمالهم سويًا ولكن في النهاية يكون النجاح مشترك بينهما.

من جانبها، تحدثت الفنانة إلهام شاهين عن تعاونها مع المخرجة كاملة أبو ذكري، في السينما بفيلمي “واحد صفر”، و “يوم للستات”، وأخرهم مسلسل “بطلوع الروح” وقالت إن حلقة من حلقات العمل، كانت بمثابة فيلم مستقل بذاته، لأنها مخرجة مختلفة في أعمالها ونموذجًا للإبداع.

يذكر أن كاملة أبو ذكري، أخرجت العديد من الأفلام السينمائية البارزة، من بينها “سنة أولى نصب” الذي يعد أول أعمالها وتم إنتاجه عام 2004، ثم توالت أفلامها حيث أخرجت “ملك وكتابة” و”عن العشق والهوى” عام 2006، و”واحد صفر” 2009، و”18 يوم” في 2011، و”يوم للستات” 2016.

كما عملت “أبو ذكري” لسنوات كمساعد مخرج مع المخرج نادر جلال في عدم أفلام، من بينها “131 أشغال” للنجم الراحل نور الشريف”، و”هاللو أمريكا” للفنان عادل إمام، و”بلية ودماغه العالية” لمحمد هنيدي، عام 2000.

وكذلك عملت كمساعد مخرج في عدة أعمال أخرى أبرزها “البحر بيضحك ليه”، لمحمد كامل القليوبي 1995، و”الساحر” لرضوان الكاشف، وكلاهما للنجم الراحل محمود عبد العزيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى