أوسكار

القائمة الكاملة لجوائز الدورة الـ 94 لأوسكار عام 2022

 الوكالات ـ «سينماتوغراف»

فاز “كودا”، الفيلم ذو الميزانية المتواضعة عن الحياة المعقدة لزوجين من الصمّ وابنتهما سليمة السمع، الأحد، بجائزة “أوسكار” أفضل فيلم روائي طويل، في نتيجة خالفت التكهنات المتداولة منذ أشهر وسددت ضربة لأعمال كبيرة منافسة. وجعل فوز هذا العمل المقتبس من الفيلم الفرنسي La Famille Belier، “آبل تي في +” أول منصة للبث التدفقي تفوز بالمكافأة الأبرز ضمن جوائز “أوسكار” لأفضل فيلم روائي طويل.

ونالت مخرجة العمل شان هيدر جائزة أوسكار أفضل سيناريو مقتبس، فيما حصل الممثل تروي كوتسور الأصمّ منذ الولادة على أوسكار أفضل ممثل في دور مساعد.أما فيلم “ذا باور أوف ذا دوغ” المرشح الأبرز للفوز بجائزة “أوسكار” أفضل فيلم،  فحصلت مخرجته جين كامبيون على جائزة أفضل مخرجة. بينما فاز ويل سميث بأول “أوسكار” له، كأفضل ممثل عن دوره في “كينغ ريتشارد”.

وقد وقف مشاهير هوليوود خلال الحفل الذي أقيم ليل  أمس الأحد  إلى صباح الإثنين دقيقة صمت تعبيراً عن الدعم للشعب الأوكراني في مواجهة الغزو الروسي، بعد تكهنات كثيرة عما إذا كانت الأمسية ستتطرق إلى هذا الموضوع.

وعُرضت مجموعة عبارات على شاشة الاحتفال في قاعة “مسرح دولبي ” جاء في أولها: “نطلب منكم التزام دقيقة صمت لإظهار دعمنا للشعب الأوكراني الذي يواجه حالياً غزواً وصراعاً وظلماً داخل حدوده”.

وجاء أيضاً في النص الذي عُرض خلال دقيقة الصمت: “إذا كانت السينما وسيلة مهمة بالنسبة إلينا للتعبير عن إنسانيتنا في أوقات النزاع، فإن الواقع هو أن ملايين العائلات في أوكرانيا بحاجة إلى الطعام والرعاية الطبية والمياه النظيفة وخدمات الطوارئ” . وأضاف النص: “الموارد شحيحة ويمكننا – بشكل جماعي كمجتمع عالمي – أن نفعل أكثر”.

ودعت العبارات على الشاشة إلى إرسال المساعدات إلى أوكرانيا، “ومساعدتها بكل الوسائل الممكنة”.

أما الممثلة ميلا كونيس التي وُلدت في أوكرانيا وأمضت فيها قسماً من طفولتها، فتطرقت إلى الموضوع أثناء تقديمها عرضاً موسيقياً لريبا ماكنتاير، من دون ذكر أوكرانيا بالاسم.

وقالت كونيس: “لقد جعلت الأحداث العالمية الأخيرة كثراً منا يشعرون بالإحباط، ولكن عندما تشهد قوة وكرامة أولئك الذين يواجهون مثل هذا الدمار، فمن المستحيل ألا تتأثر بقدرتهم على الصمود”. وأضافت: “لا يمكن إلا أن يشعر المرء بالرهبة من أولئك الذين يجدون القوة لمواصلة القتال في ظلمة رهيبة”.

ووضع بعض النجوم خلال مرورهم على السجادة الحمراء على سترات بدلاتهم الرسمية أو فساتين السهرة التي ارتدوها شريطا أزرق عليه وسم #WithRefugees (مع اللاجئين)، تعبيراً عن تضامنهم مع المدنيين الذين نزحوا جراء النزاعات في أوكرانيا أو في أمكنة أخرى من العالم.

وتلقت الحملة التي تدعمها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مساندة من كاتبة الأغنيات المرشحة للأوسكار دايان وارين، مؤلفة أغنية Somehow You Do التي أدتها ماكنتاير.

وقال المخرج الشهير فرانسيس فورد كوبولا “تحيا أوكرانيا” ، فيما وضع زراً على شكل العلمين الأميركي والأوكراني.

وفي ما يأتي قائمة أبرز جوائز أوسكار 2022

أفضل فيلم: “كودا” Coda.

أفضل فيلم أجنبي: “درايف ماي كار” Drive My Car.

أفضل إخراج: جين كامبيون (ذا باور أوف ذا دوغ).

أفضل ممثل في دور رئيسي: ويل سميث عن دوره في “كينغ ريتشارد”.

أفضل ممثلة في دور رئيسي: جيسيكا تشاستاين عن دورها في “ذا آيز أوف تامي فاي”.

أفضل ممثل في دور مساعد: تروي كوتسور عن دوره في “كودا”.

أفضل ممثلة في دور مساعد: أريانا ديبوز عن دورها في “وست سايد ستوري”.

أفضل فيلم تحريك: “إنكانتو” Encanto.

أفضل سيناريو أصلي: “بلفاست”.

أفضل سيناريو مقتبس: “كودا”.

أفضل تصوير سينمائي: Dune
أفضل موسيقى تصويرية: 
Dune

أفضل مكياج وتصفيف شعر: The Eyes of Tammy Faye

أفضل مونتاج: Dune
أفضل تصميم أزياء: 
Cruella
أفضل صوت: 
Dune

أفضل أغنية أصلية: No Time to Die

أفضل فيلم رسوم متحركة قصير: The Windshield Wiper

أفضل تصميم إنتاج: Dune
أفضل مؤثرات بصرية: 
Dune
أفضل فيلم قصير: 
The Long Goodbye

أفضل فيلم وثائقي قصير: The Queen of Basketball”

أفضل فيلم وثائقي طويل: Summer of Soul 

وفيما يلي فيديو يجمع كل جوائز الدورة الـ 94 للأوسكار:

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى