جوائز

«بنات ألفة» يقتنص جائزة أفضل فيلم دولي في «ميونيخ السينمائي»

ميونيخ ـ «سينماتوغراف»

فاز الفيلم الوثائقي التونسي للمخرجة كوثر بن هنية، (أربع بنات، أو بنات ألفة)، بالجائزة الأولى لأفضل فيلم دولي في مهرجان ميونيخ السينمائي 2023.

يحكي الفيلم قصة ألفة حمروني، وهي أم تونسية غادرت ابنتاها الكبيرتان البلاد للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، ولم يُشاهدا مرة أخرى.

تم عرض الفيلم الوثائقي لـ بن هنية لأول مرة في مهرجان كان، حيث فاز بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي (مشتركة مع كذب أبيض لأسماء المدير).

ومن مهرجان كان أيضاً، حصل فيلم «زهرة بوريتي»، على جائزة سينفيجن من ميونيخ لأفضل مخرج دولي ناشئ لـ جواو سالافيزا ورينيه نادر مسورا.

الفيلم، الذي تم إنتاجه بالتعاون الوثيق مع شعب كراهو في البرازيل، هو مزيج من الإثنوغرافيا والسرد الشعري، واستكشاف الذكريات القبلية.

وحصل فيلم (فأل ـ Omen)، الظهور الأول لمغني الراب البلجيكي الكونغولي الذي تحول إلى مخرج بالوجي، على جائزة سينيريبلز في ميونيخ.

منحت جائزة فيبريسي للنقاد السينمائيين الدوليين إلى (أحفورة هينينج بيكوف ـ Henning Beckhoff’s Fossil)، وهي دراما ألمانية تدور حول عامل منجم فحم متقدم في السن وابنته المناصرة للبيئة.

وذهبت جائزة الجمهور، التي صوّت عليها حوالي 58000 زائر لمهرجان ميونيخ، إلى فيلم (أوراق متساقطة) للمخرج آكي كوريسماكي، والذي فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي الأخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى