مقابلات

مارغوت روبي وريان غوسلينغ يتحدثان عن «باربي» و«كين»

نيويورك تايمز ـ «سينماتوغراف»

قد تكون عملية رسم شخصية مثل الدمية الشهيرة «باربي» أمراً شديد الصعوبة، وذلك لأنها واحدة من أشهر العلامات التجارية وأكثرها إشكالية في العالم، ولذا فإنه كان من السهل أن تسير الأمور بشكل خاطئ.

ومع ذلك، فإن تلك الحسابات الصعبة هي بالضبط التي جذبت مارغوت روبي إلى تجسيد دور هذه الدمية البلاستيكية البالغة من العمر 60 عاماً، التي تُظهر أفكاراً غير صحية عن الجسم المثالي وكيفية تمكين المرأة.

وعلى الرغم من أن روبي قد تبدو شبيهة للشكل النمطي المعروف عن «باربي»، فإنها لم تكن مهتمة كثيراً باللعب بهذه الدمية المثالية عندما كانت طفلة، بل كانت تفضل اللعب في الهواء الطلق في بلدها أستراليا، ومع ذلك، فإنه باعتبارها منتجة سينمائية فقد تتبعت جهود شركة «ماتيل» (المصنعة لدمية باربي) بدقة بالغة لإنتاج فيلم عن الدمية وذلك نظراً لصعوبة الأمر.

وتقول روبي، التي أنتجت فيلم «باربي» مع زوجها توم أكيرلي: «هذه الدمية تبدو أيقونة، ولكنها أيضاً معقدة للغاية، فقد كانت هناك مشكلات حقيقية مع باربي على مر السنين، وكذلك كان هناك حب حقيقي لها».

وقد تحدثت روبي والممثل رايان غوسلينغ الذي يجسد دور «كين» في بيفرلي هيلز قبل أيام قليلة من افتتاح الفيلم في 21 يوليو الحالي، وهو التاريخ الذي سيتحول إلى معركة بين الجنسين في شباك التذاكر بين فيلم «باربي» وفيلم المخرج كريستوفر نولان «أوبنهايمر» وهو دراما تاريخية لمدة 3 ساعات عن صنع القنبلة الذرية، ولكن هذا لم يمنع روبي وغوسلينغ من الشعور بالإثارة تجاه الفيلم الذي قاما بتمثيله، والفهم العميق الذي كان لدى الكاتبة والمخرجة غريتا غيرويغ للسيناريو.

ويقول غوسلينغ: «بمجرد أن قرأت النَص، شعرت وكأنني أرى كل هذه الأشياء التي كانت حولي بطريقة جديدة تماماً وعميقة ومرحة».

وفي رسالة بريد إلكتروني شبهت مخرجة الفيلم غريتا غيرويغ نجوم فيلمها بـ«سيارات السباق من الدرجة الأولى التي تتسكع فقط وتتسابق أحياناً، وذلك لأن الأمر كان من أجل المتعة فقط»، وأضافت: «أعتقد أنه كل منهما كان سعيداً بالتعامل مع الآخر».

وفي مقابلة أجرتها نيويورك تايمز، تحدثت روبي وغوسلينغ عن الجلسات التي كانت تتم ليلة الجمعة مع المديرين التنفيذيين لشركة «ماتيل» لقراءة النَص، وكيف تنظر عائلة غوسلينغ إلى شخصية «كين»، فضلاً عن الجوانب الشائكة لـ«باربي».

وفيما يلي نص الحوار:

** هل حقاً لم تؤثر «باربي» على حياتكما بشكل كبير في طفولتكما؟

روبي: لا أعرف ما إذا كانت لدي دمية «باربي» في طفولتي أم لا، ولكني لعبت بالدمية الخاصة بأقاربي، وأعتقد أننا فعلنا كل الأشياء التي يفعلها كل الأطفال، مثل جمع كل الدمى معاً.

غوسلينغ: لقد كنت أعمل في طفولتي، حيث كنت أرقص في مراكز التسوق وأغني في حفلات الزفاف.

** كيف كان شعورك بعد إرسال نَص الفيلم إلى شركة «ماتيل» لأول مرة؟

روبي: كنت أنا وتوم نتصل بالمسؤولين التنفيذيين في شركتي «وارنر» و«ماتيل» مسبقاً، فقد كانت عملية طويلة، حيث كانت لدينا محادثات استمرت لمدة 6 ساعات مع «ماتيل»، وطلبنا منهم معرفة سبب شعورهم بالخوف من بعض السطور الموجودة في النَص، وقضينا وقتاً طويلاً في المقر الرئيسي للشركة، وذهبنا إلى مصانعها، وشاهدنا عملية تصنيع الدمية، وتحدثنا إلى الأشخاص الذين يصنعونها، فقد كانوا يعلمون مدى احترامنا لهذه العلامة التجارية، ولكن في الوقت نفسه، كان يجب أن نكون قادرين على توضيح كل النقاط التي رأوا أنها قد تثير المشكلات في الفيلم.

** رايان، هل يمكنك وصف شعورك بعد قراءة النَص لأول مرة؟

غوسلينغ: حسناً، لقد تمت كتابة الفيلم بأناقة وذكاء ليكون مثل مدينة الملاهي أو شيء من هذا القبيل، إذ تم تصميمه ليصل إلى جميع الأماكن التي يريدونك أن تصطدم بها دون علمك بذلك، وقد ذهبت في هذه الرحلة وما زلت مستمراً بها لأنني لا أريد مغادرتها.

** ماذا تقولان عن كل هذا الصخب حول عُمر «كين» وأن غوسلينغ أكبر من أن يؤدي هذا الدور؟

روبي: عملياً، باربي وكين في الستينات من العمر، وأول ما فكرت به عندما سمعت هذا الكلام هو أنه في فيلم «Grease» كان من المفترض أن يكون الأبطال طلاباً في المرحلة الثانوية، ولكن في الـ150 مرة التي شاهدت فيها الفيلم على مر السنين لم يكن هناك مرة واحدة لم أستمتع فيها لأنني أردت أن أذهب للتحقق من أعمار الممثلين فيه، حيث تمكن منتجو الفيلم من اختيار الأشخاص الأكثر جاذبية وموهبة، ولهذا أحب «Grease».

غوسلينغ: أثق في مارغو وغريتا، فلديهما رؤية واضحة للغاية، ولذلك قررت فقط أن أكون «كين» بأقصى قدر ممكن.

** مَن هي «باربي» بالنسبة لك يا مارغو؟

روبي: من أول الأشياء التي قالتها غريتا لي هي أنها أرادت أن تذهب «باربي» في رحلة البطل الكلاسيكي، وكنت في ذلك الوقت أقرأ كتاب جوزيف كامبل «البطل بألف وجه»، ولذا فقد كنت أفهم بالضبط ما كانت غريتا تقصده، وأنا لم ألعب شخصية البطل الكلاسيكي هذه من قبل، ولذلك كان الأمر مثيراً بشكل حقيقي بالنسبة لي.

** هل كان هناك أي جانب من جوانب الشخصية أو القصة كنت قلقة بشأنه؟

روبي: لم أكن أريدها أن تظهر وكأنها فتاة مُبتذلة أو غبية لأنها حقاً ذكية، ولكنها فقط لم تتعرض للعديد من المفاهيم، فالأمر أشبه بالفرق بين السذاجة والبلاهة.

** كيف تصنفين هذا الفيلم لأنه خاص للغاية؟

روبي: إذا كنت مديرة دار عرض ويجب عليّ أن أقوم بتصنيفه فأعتقد أنه سيكون أشبه بأفلام المغامرات الكوميدية، ولكني أكره هذه القولبة، وأتمنى أن يتمكن الجميع من مقابلة غريتا وبعد ذلك فإنه يمكنني القول إن تصنيف هذا الفيلم هو غريتا، فهي ذكية جداً وساحرة ومرحة وبارعة للغاية ويشعر الجميع أنه يمكنهم التحدث إليها، ولذا فأنا أجد أن الفيلم هو عبارة عن كل الأشياء التي أحبها في غريتا.

** المثير للاهتمام، رايان، أنك تلعب في هذا الفيلم الدور التقليدي لصديق الأنثى في الأفلام، وذلك لأنك تلعب الدور الثاني، كما أن هناك الكثير من التركيز على شكلك الخارجي وكان عليك أن تقوم بصبغ شعرك، كيف كان شعورك؟

غوسلينغ: لقد أحببت الأمر، حيث شعرت بأنني في منزلي، وقد جاء الأمر بشكل طبيعي، فقد نشأت في منزل تديره امرأة، فلم يكن لدى أختي دمى «باربي»، لكنها كانت أختي الكبرى وكانت هي البطل الخاص بي، فقد كانت تصحبني إلى المدرسة، وتحافظ على سلامتي وكانت قائدي وكنت سعيداً باتباعها، ولذا فالفيلم جعلني أشعر وكأنني أصبحت طفلاً مرة أخرى بطريقة ما، لدرجة أنني وقعت في هذه الديناميكية بسهولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى