المهرجانات

محمد حفظي: أرفض تسييس «القاهرة السينمائي» ونحن ضد التطبيع وجائزتين جديدتين يمنحهما المهرجان لأول مرة

القاهرة ـ «سينماتوغراف»: انتصار دردير

أعلن حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي عن جائزتين جديدتين يمنحهما المهرجان لأول مرة وهما جائزة الجمهور لأفضل فيلم وقيمتها20 ألف دولار تمنح للمنتج والموزع مناصفة، إلى جانب جائزة مالية لأفضل فيلم عربي يعرض بالمهرجان، وتم تشكيل لجنة تحكيم مستقلة لها يمنح الفيلم الفائز 15 ألف دولار.

وقبل أن يُسئل عن أزمة تكريم المخرج الفرنسي كلود ليلوش بادر المنتج محمد حفظي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر اليوم للإعلان عن ترتيبات الدورة الـ 40 من المهرجان،  بقوله: أتوقع أن يكون هذا أول سؤال يوجه لي، وأريد أن أغلق هذا الموضوع لأن المهرجان أكبر من أن يُحصر في موضوع واحد، وأضاف: لقد اختارت إدارة المهرجان تكريم ليلوش كأحد أهم المخرجين في السينما العالمية، وحينما أثير كلاماً كثيراً انتبهنا لذلك واجتمعنا كلجنة استشارية عليا وفوجئنا بشائعات عديدة، وتواصلت مع ليلوش وتفهم الوضع وقرر عدم الحضور حتي لا يتعرض لأي حرج ووجدنا أنه لامجال لإصدار بيان فالموضوع انتهي وتم الغاء التكريم بتفاهم.

واستطرد حفظي، قائلاً: في مهرجان القاهرة حين نختار شخصية لتكريمها يكون ذلك لقيمته السينمائية وليس لمواقف سياسية فأنا أرفض تسيس المهرجان كما سيظل موقف المهرجان ثابتاً في رفضه للتطبيع.

وحول رايه في تأجيل مهرجان دبي، قال: أنا حزين لذلك حيث كان يضم سوقاً مهمة وكان يهتم كثيراً بالصناعة وهناك أخبار عن عودته العام القادم وسوف يسعدنا ذلك كثيراً.

وحول إقامة سوق لمهرجان القاهرة نفي حفظي إمكانية ذلك، قائلاً: إن المهرجان غير مهيأ لإقامة سوق حالياً وخاصة أن هناك خمسة أو ستة أسواق هي الأهم على مستوي العالم وأغلب المحاولات الأخرى لم تنجح في هذا الأمر.

وحول غياب نجوم الفن المصريين عن حضور المهرجان، قال حفظي إن هناك حلقة وصل كانت مفقودة بين المهرجان والفنانين وأنا حريص على دعوتهم جميعاً وأتوقع أن يكون حضورهم لافتاً هذه الدورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى