بلاتوهات

السبت المقبل: عرض الأفلام الفائزة من مهرجان الأقصر في نادي السينما الإفريقية

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

يعرض نادي السينما الإفريقية الذي يقيمه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية برئاسة السيناريست سيد فؤاد وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. أحمد عواض، الأفلام الفائزة في الدورة الخامسة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية السبت القادم في تمام السابعة مساءاً، وهي الفيلم الروائي الطويل “دولة حرة” من جنوب أفريقيا للمخرج سالاس دى جاجار، ويتحدث عن شرارة حب تنطلق بين فتاة بيضاء وشاب هندي في دولة جنوب أفريقيا في سبعينات القرن الماضي في صدفة غير مرتبة .. فماذا يحدث؟.

فاز الفيلم بجائزة أحسن إسهام فني في فيلم روائي طويل للمخرج سالاس دى جاجار ومدير التصوير توم ماريس ساسك .

ويعرض أيضاً الفيلم الروائي الطويل “منى” للمخرج أنطوني أبواه من نيجيريا، والفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية عن زيارة رئيس وزراء البرتغال للندن في صيف 1973، بعد وقوع مذبحة في موزامبيق (أحد مستعمرات البرتغال) والتي راح ضحيتها مئات الأبرياء، هذه الزيارة لم تحظى بأي تغطية إعلامية اسبانية، وتستأجر “منى” لتقوم بقتل رئيس الوزراء أثناء تلك الزيارة .

وفاز الفيلم بجائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم روائي طويل .

ويقدم الأفلام المخرج أشرف فايق مسؤول النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية، وتقام ندوة حول الفيلمين يديرها الناقد فاروق عبد الخالق بحضور المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان .

نادي السينما الإفريقية أسسه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وانطلقت أولى فعالياته في 9 يناير الماضي والذي افتتحه الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، وهو أول نادي للسينما الإفريقية في القارة السمراء ويهدف لفتح نوافذ للفيلم الإفريقي بإنشاء أفرع للنادي في الدول الإفريقية الشقيقة وكذلك في محافظات مصر المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى