Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
زووم ان

الفيلم التونسي «قدحة».. العالم كما يراه صبي صغير

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

في فيلمه الروائي الأول «قدحة» يتناول المخرج التونسي أنيس الأسود، العديد من القضايا الاجتماعية، منها الهجرة غير الشرعية وبيع الأعضاء البشرية والفوارق الطبقية، إلا أن أكثر ما يميزه هو طرح كل هذا من وجهة نظر صبي صغير في عمر الثانية عشرة.

الفيلم مدته 92 دقيقة ومن بطولة شامة بن شعبان وجمال العروي ودرصاف ورتتاني وأنيسة لطفي والطفلين ياسين الترمسي وزكريا شبوب، ويشارك ضمن مسابقة آفاق السينما العربية في الدورة الثالثة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

تبدأ أحداث الفيلم بحادث سير يقع للصبي نبيل وشهرته «قدحة» ومعناها «شعلة» الذي سلك والده البحر في رحلة هجرة غير شرعية إلى إيطاليا بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة، وتركه هو وأمه وأخته الصغيرة غارقين في الديون، فلم تملك الأم أي نقود لإنقاذ ابنها في المستشفى.

تجمع الصدفة بين «بركانة» أم «قدحة» وبين الزوجين معز ومليكة اللذين يعالجان ابنهما من الفشل الكلوي، فيعرضان عليها المساعدة لكن المقابل كان مؤلماً، فقد تبرعت الأم بإحدى كليتي ابنها للطفل المريض.

يخرج «قدحة» من المستشفى دون أن يعلم ما حدث له لكنه يفاجأ بتغير حياته 180 درجة، إذ ينتقل مع أمه وأخته من الفقر للعيش في منزل جديد داخل مزرعة معز وتبدأ عملية دمجه في طبقة اجتماعية مختلفة لم يألفها وظل يحن إلى عالمه القديم.
بعد تعافي الصبي «أسامة» من عملية زرع الكلى، يعود إلى مزرعة والده فتنشأ صداقة بين الصبيين ويجمعهما حب لعبة القوس والسهم، لكن «قدحة» يكتشف بطريق الصدفة سر تحول حياته هو وعائلته، وأن بيع كليته كان ثمناً لهذه النقلة، فتضطرب مشاعره تجاه أمه ولا تعود علاقتهما كما كانت.

وبنهاية الفيلم، يختتم صناعه عملهم بعبارة مقتبسة من كتاب «النبي» للبناني جبران خليل جبران «أولادكم ليسوا لكم.. أولادكم أبناء الحياة المشتاقة إلى نفسها».

وعقب عرض الفيلم في المسرح الصغير في دار الأوبرا المصرية، قال مخرج الفيلم أنيس الأسود، إنه أراد التعبير عن كثير من الأمور من وجهة نظر الصغار لا الكبار.
وقال: «طريقة الصغار في رؤية الأشياء ليست كطريقة الكبار، الكاميرا كانت ترصد ما يراه هو لا ما نراه نحن، لذلك حاولت أن تكون التجربة البصرية في الفيلم ليست تجربتي كمخرج بل تجربة صبي ينظر إلى العالم».

وعن صعوبة التعامل مع الأطفال أمام الكاميرا وخلفها وتوجيههم وإدارتهم تمثيلياً، قال المخرج الذي قدم في السابق عدداً من الأفلام القصيرة والوثائقية إنها كانت عملية شاقة لكن ممتعة.

وقال: «أقمنا ورش تدريب كثيرة سبقت الاختيار النهائي للأبطال شارك فيها عدد كبير من الأطفال، لكن اختياري للبطل الرئيسي كان قائماً على روحه الحساسة إلى جانب العوامل الشكلية بالتأكيد».

وأضاف: «أكثر ما تعلمته من أبطالي الصغار أنه لا يمكنك أن تفرض طفولتك عليهم، هم يتصرفون بطريقتهم وأنت تقترح عليهم أشياء، فإذا تجاوبوا كان جيداً وإذا لم يستجيبوا فعليك مجاراتهم».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى