المهرجانات الأجنبية

تعرف على تفاصيل: أول ترشيح عربي لأوسكار الصور المتحركة للفيلم الأردني «تلافيزيون»

عمان ـ «سينماتوغراف»          

ضمن قسم أفضل فيلم روائي أجنبي، وأول ترشح عربي، أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار) ترشيح الفيلم الأردني القصير «تلافيزيون» للمخرج مراد أبو عيشة، بالاشتراك مع أكاديمية الفيلم بادن فورتمبيرغ الألمانية للمنافسة على جائزة أفضل فيلم روائي في مسابقة جوائز الأوسكار- الطلبة، ومن المقرر أن يقام حفل توزيع الجوائز في بيفرلي هيلز يوم 21 أكتوبر الجاري.

ينافس في الدورة الـ48 من جوائز الأوسكار – الطلبة 37 فيلماً لصانعي أفلام صاعدين، فيما ينافس «تلافيزيون» مع ستة أفلام أخرى في مسابقة أفضل فيلم روائي أجنبي .

وعن ترشح الفيلم، يقول البروفيسور توماس شادت مدير أكاديمية الفيلم بادن فورتمبيرغ : «ترشيح هذا الفيلم لجائزة أوسكار أفلام الطلبة هو الترشيح الثامن عشر للأكاديمية منذ تأسيسها، وفرصة للفوز بأهم جائزة عالمية في عالم صناع الأفلام الشباب للمرة السابعة. كما يمثل علامة فارقة في ما يتعلق باستراتيجية تدويل الأكاديمية».

وكان «تلافيزيون» قد شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان ماكس أوفولس في ألمانيا، حيث فاز بجائزتي الجمهور ولجنة التحكيم لتكون المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي ينال فيها فيلم متوسط المدة جائزتين ضمن فعالياته، كما حصل مشروع الفيلم على جائزة «فيرست ستيبس»، وجائزة مايكل بالهاوس لأفضل كاميرا، ونال أيضاً دعم الهيئة الملكية للأفلام من خلال صندوق الأردن في دورته الرابعة سنة 2019، واختارته لجنة تحكيم مهرجان «كليرمون فيران» للأفلام القصيرة ضمن سوق كليرمون، كما فاز أيضاً بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان «رود إيلاند» الدولي للأفلام.

أحداث فيلم «تلافيزيون» تدور حول الطفلة تالا ذات الثماني سنوات، المحاصرة في واقع مزقته الحروب، فتجد الحرية والسلوان في تلفاز محظور، ولكن هذا التلفاز السري يتحول لمسألة حياة أو موت.

يشار إلى أن الفيلم تأليف وإخراج مراد أبو عيشة، (إنتاج أردني ألماني مشترك) من بطولة زياد بكري، عائشة بلاسم، وخالد الطريفي، وتصوير فيليب هينز، وإنتاج جود كوّع، فيليب روبة، إستر بوش وغابريال فالدفوغل، وهو إنتاج مشترك، كما تتولى «ماد سوليوشين» مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى