جيمس كاميرون يقلل من خطر الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما
لوس أنجلوس ـ «سينماتوغراف»
استخدام الذكاء الاصطناعي لتكرار نسخ الممثلين على الشاشة هو أحد الأسباب الرئيسية لإضراب «نقابة الممثلين السينمائيين والاتحاد الأميركي لفناني الراديو والتلفزيون» الحالي، والذي تسبَّب في توقف صناعة السينما، لكن جيمس كاميرون، مُخرج فيلم «تايتانيك»، يعتقد أن التكنولوجيا لن تكون قادرة أبداً على استنساخ نص مكتوب بالعاطفة الإنسانية.
وصرح كاميرون، قائلاً: «إنها ليست أبداً مسألة تتعلق بشخصية المؤلف، بل إنها مسألة تتعلق بـ: هل هي قصة جيدة؟»
وتابع: «أنا شخصياً لا أعتقد أن عقلاً متحرراً من الجسد يقوم فقط بإعادة ما قالته العقول المتجسدة الأخرى – عن الحياة التي عاشوها، عن الحب، عن الكذب، عن الخوف، وعن الفناء – ويجمع كل ذلك في كومة من الكلمات ويعيد كتابتها. لا أعتقد أن هذا الأمر سيثير انتباه الجمهور».
وأضاف صانع الأفلام الكندي: «دعونا ننتظر 20 عاماً، وإذا فاز الذكاء الاصطناعي بجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو، فأعتقد أننا يجب أن نأخذ الأمر على محمل الجِد».
صار الذكاء الاصطناعي منتشراً بصورة متزايدة في الحياة اليومية، وأشار كاميرون إلى أن فيلمه الكلاسيكي «المدمر» لعام 1984 أظهر الجانب الخطير من تلك التكنولوجيا.
وقال المخرج، البالغ من العمر 68 عاماً: «لقد حذَّرتكم، أيها السادة، عام 1984، ولم تستمعوا».
واستطرد: «أعتقد أن تسليح الذكاء الاصطناعي هو الخطر الأكبر، وأرى أننا سوف ندخل في سباق تسلح نووي مكافئ مع الذكاء الاصطناعي، وإن لم نبنِ فيه قدراتنا فإن الأشخاص الآخرين سوف يفعلون بكل تأكيد، ومن ثم سوف يتصاعد الأمر».
وأضاف أخيراً: «يمكنك أن تتخيل الذكاء الاصطناعي في مسرح القتال، والأمر برُمّته يُدار بواسطة الحواسيب، وبسرعة لم يعد بإمكان البشر التدخل فيها، وليست لدينا القدرة على وقف التصعيد».