أحداث و تقارير

«حار جاف صيفًا» يفتتح مهرجان الاسماعيليه و74 فيلما في مسابقاته

«سينماتوغراف» ـ انتصار دردير  

عقد اليوم المؤتمر الصحفى لمهرجان الإسماعيلية الدولى الثامن عشر للأفلام التسجيلية والقصيرة بمسرح الهناجر بالقاهرة، وذلك بحضور اللواء ياسين طاهر محافظ الاسماعيلية، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، والمخرج أحمد عواض رئيس المهرجان ورئيس المركز القومى للسينما، ومدير المهرجان الناقد محمد عاطف، وحرص على التواجد ضمن الحضور الكبير الناقد الصحفي سمير فريد، والدكتور خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، والدكتورة غادة جبارة عميد المعهد العالى للسينما.

جانب من حضور المؤتمر الصحفي
جانب من حضور المؤتمر الصحفي

وتم الكشف خلال المؤتمر عن تفاصيل الدورة المقبلة التى تحمل رقم «18»، حيث أعلن أن فيلم افتتاح المهرجان هو «حار جاف صيفًا» بطولة ناهد السباعي ومحمد فريد وتأليف وإخراج شريف البنداري، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي إنساني، حينما تجمع الصدفة شخصين خلال زيارة طبيب ألماني للعلاج من مرض السرطان.

ويشارك في مسابقات المهرجان التسجيلية القصيرة والطويلة والروائي القصير والرسوم 74 فيلما، من 44 دولة، كما يحتفل المهرجان بالذكري الاولي لرحيل عبد الرحمن الابنودي وذلك وفاء للشاعر الكبير الذي اختار الاسماعيلية للاقامة بهما ولتكون مثواه الاخير.

واكد محافظ الاسماعيليه في المؤتمر الصحفي ان المدينة كلها تنتظر بشغف وتسخر كل امكاناتها للمهرجان الذي اقيم علي ارضها 17 مرة وتوقف دورة واحدة وحرصنا جميعا ان يستعاد في افضل صوره ووجه الشكر لوزارة الثقافة ووزيرها والقائمين على المهرجان.   واجاب محافظ الإسماعيلية اللواء ياسين طاهر على سؤال حول نقل المهرجان من الإسماعيلية وأسوان قائلا: مهرجان الإسماعيلية هو أحد معالم المدينة ونحن متمسكون به ولن ينقل لأى مدينة أخرى.

لقطة من فيلم افتتاح المهرجان حار جاف صيفا
لقطة من فيلم افتتاح المهرجان حار جاف صيفا

وقال المخرج احمد عواض رئيس المهرجان، انه تم اختيار 75 فيلما للعرض في البانوراما، مشيرا الي أن هذه الدورة تواكب مرور 60 سنة علي تأميم قناة السويس ولهذا يقيم المهرجان برنامجا بعنوان (قناة السويس في عيون السينما)، تعرض خلاله مجموعة من الافلام التي تناولت القناة، كما يعرض برنامج رموز مصرية الذي يتضمن أفلاما تسجيلية عن أبرز الشخصيات المصرية.

وتشهد الدورة الـ18 للمهرجان اقامة ثلاث ورش الاولي مع الجمعية المصرية للرسوم المتحركة ويشارك بها طلاب المدارس والجامعات بالاسماعيلية، والثانية عن مبادئ التصوير السينمائي لمدير التصوير سعيد شيمي، والثالثة عن النقد السينمائي ويقدمها الناقد عصام زكريا الذي يشارك في عضوية لجنة التحكيم أيضا.

المنصة الرئيسية للمؤتمر الصحفى لمهرجان الإسماعيلية
المنصة الرئيسية للمؤتمر الصحفى لمهرجان الإسماعيلية

واكد الناقد محمد عاطف مدير المهرجان ان هذه الدورة تحمل تحديا كبيرا جدا من كافة العاملين بالمهرجان لتخرج في افضل صورة، مشيرا الي ان اغلب العاملين من الشباب وأن اختيارت الأفلام اعتمدت أكثر علي البعد الانساني ورغم حرصنا علي عدم تسيس المهرجان فان هناك افلاما سياسية فرضت نفسها مثل الفيلم السوري (تسعة ايام من نافذتي في حلب) الذي يتعرض للوضع في سوريا من وجهة نظر المواطن، وهناك فيلم تسجيلي عن المقاتلين الاكراد وحربهم ضد تنظيم داعش.

وذكر عاطف ان المهرجان يصدر كتابين الاول عن المخرج سمير عوف كتبه سعيد شيمي، والثاني عن تاريخ مهرجان الاسماعيلية منذ دورته الاولي وحتي احدث دوراته، كما يقام علي هامش هذه الدورة معرض متخصص في كتب الفنون تقيمه هيئة الكتاب، وتقام عروض للافلام بمراكز الشباب والمدارس ومكتبات الاسرة وقصور الثقافة بالاسماعيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى