أحداث و تقاريرأهم العناوينالمهرجانات الأجنبية

حصة السینما الإیرانیة تزداد في الأسواق العالمیة

طهران ــ «سينماتوغراف»

شهد ظهر الیوم الرابع من مهرجان فجر السينمائي الدولي لقاء بین «حجت الله ایوبي» و «جن میلر» مدرسة ورشات إنتاج الأفلام والراصدة للمواهب الکندیة و«بیت رایو» المخرج النیوزلندي واتفق أیوبي مع میلر أن تسعی لجذب الإستثمارات من الدول الاخری للسینما الایرانیة.

وشدد رئیس مؤسسة السینما الایرانیة علی قدرة ایران في التعاون والتعامل السینمائي مع الدول الأخری والإنتاج المشترك و أضاف قائلاً: لإنجاح الإنتاج المشترك یمکننا أن نختار کتاب ومخرجین من البلدین لإقامة ندوة مشترکة و بدء العمل. بالطبع یجب علی الدولة أن تفتح أبواب التعاون وبتفعیل القطاع الخاص یتضح أمامها طریق العمل.

ونوه أیوبی علی مشارکة ما یقارب 100 فیلم، 40 بالمئة منها إنتاج الشباب وکانت إنتاجات الشباب ذات جودة عالیة وأبهرت کبار سینمائيي العالم وهذا برهان واضح علی استمراریة السینما الایرانیة.

وعن حضور جن میلر قال ایوبي: بامکانها مساعدتنا بشکل کبیر في المجال الدولي لأن السینما الایرانیة قبل 20 عاما کانت تعیش ظروفاً ترغمها علی إنتاج أعمالها بمساعدة الدولة لکن الآن ما یقارب سبعین بالمئة من الأفلام هي من إنتاج القطاع الخاص ونحن بالمؤسسة السینمائیة کجهة حکومیة ندعم المنتجین الشباب والمخرجین الذین تشارک افلامهم في المهرجانات العالمیة.

وقالت جن میلر التي رصدت المواهب الشابة في کثیر من الدول بلقائها مع معاون وزیر الثقافة والإرشاد: ان عملي هو السفر الی جمیع أنحاء العالم ورصد المواهب وتنمیتها لکن الحقیقة إن الأفلام التي شاهدتها في ایران کانت غایة في الروعة وأفضل مما شاهدته في المهرجانات الأخری وقصص الأفلام کانت ذات مضمون جمیل والکومیدیة ایضاً کانت لها حصة جیدة في هذه الافلام.

ونوهت جن میلر الی زیارتها الأخیرة لعدة بلدان منها کوبا وکولمبیا قائلة: توجد حالیاً برامج دعم مختلفة في العالم تعمل علی دعم المواهب ومن إهمها صندوق برلین ومؤسسة امستردام وهدفهما الرئيس رصد المواهب الشابة إذن يمكن الاستفادة من خدمات هذه المؤسسات في دول اخری.

وأشارت الی النجاح الذي حققته کولمبیا في المجال السینمائي وأضافت: في هذا البلد کانت الدولة تسعی الی رصد المواهب وعلی هذا الاساس سعت الی جمع کل الوسائل التي بإمکانها رصد هذه المواهب وبعد هذه الخطوة تقدمت مکانة کندا في الأسواق العالمیة بشکل ملحوظ وإضافة علی هذا ساهمت المنح والإستثمارات العالمیة في إرتقاء مستوی السینما الکلومبیة بشکل کبیر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى