أهم العناوينسينما

حياة ستيفن هوكنغ تتصدر قوائم الترشيح لجوائز بافتا

وكالات ـ «سينماتوغراف»

يحتل فيلم «نظرية كل الأشياء ـ Theory of Everything» الذي يتناول السيرة الذاتية للعالم الشهير ستيفن هوكنغ موقعا متقدما على قائمة الأفلام المرشحة لجوائز الأكاديمية البريطانية للسينما والتلفزيون بافتا، إذ رُشح الفيلم لأكبر جوائز المهرجان بما فيها جائزة أفضل فيلم.

كما رُشح إيدي ريدماين، بطل الفيلم الذي قام بدور الأستاذ الجامعي العبقري هوكنغ والنجمة فيليستي جونز، التي لعبت دور زوجته الأولى، لجائزتي أفضل ممثل وأفضل ممثلة.

ورغم عدم اكتمال تصنيف الأعمال المرشحة، حصل الفيلم الكوميدي «فندق بودابست الكبير»، على أغلب الترشيحات.

وحصل الفيلم الكوميدي وهو للمخرج ويز أندرسون على 11 ترشيحا حتى الآن بما في ذلك، ترشيح رالف فينيس لجائزة أفضل ممثل، إذ برع في أداء شخصية المشاغب.

أما الفيلم الأكثر تألقا بين الأفلام المرشحة للجوائز فهو «الرجل الطائر» والذي يتصدر القائمة مخلفا وراءه «نظرية كل الأشياء» الذي حصل على عشرة ترشيحات ليأتي بعده فيلم «لعبة محاكاة» الذي يحكي السيرة الذاتية لعالم الرياضيات آلان تورنغ والذي حصل على تسعة ترشيحات.

ورُشح بيندكت كامبرباتش لجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم «لعبة محاكاة» الذي جسد فيه شخصية تورنغ بالإضافة إلى ترشيح كايرا نايتلي لجائزة أفضل ممثلة مساعدة في نفس الفيلم.

وتصُنف جوائز الأكاديمية إلى أربع فئات تتضمن أفضل فيلم التي رُشح لها أفلام «الرجل الطائر»، و«الصبا»، «فندق بودابست الكبير»، و«لعبة محاكاة»، و«نظرية أي شيء».

أما الفئة الثانية فهي أبرز الأفلام البريطانية، وتتضمن أفلام «71»، و«لعبة محاكاة»، و«بادنغتون»، و«كبرياء»، و«نظرية أي شيء»، و«تحت الجلد».

وتتضمن قائمة المرشحين لجائزة أفضل ممثل بيندكت كامبرباتش، ورالف فينيس، وجايك غيلينهال، ومايكل كايتون، وإيدي ريدماين.

ورُشحت لجائزة أفضل ممثلة آمي آدامز، وفيليسيتي جونز، وجوليان مور، وروزاموند بايك، وريز ويزرسبون.

وظهر في القائمة القصيرة للمرشحين لأفضل الممثلين البريطاني جاك أوكونيل، بطل فيلم «لم ينكسر» والبريطانية جوغو إمباثا رو، بطلة فيلم «بيليه».

ومن المتوقع أن تشتد المنافسة بين النجمين البريطانيين والنجم مايلز تيلر، بطل فيلم «ويبلاش»، والنجمة شالين وودلي، بطلة فيلم «العيب في أقدارنا»، بالإضافة إلى مارغوت روبي، بطلة فيلم و«ذئب وول ستريت».

ومن المقرر إعلان أسماء الفائزين بجوائز بافتا في إطار حفل تسليم جوائز الأكاديمية البريطانية للسينما والتلفزيون الذي يستضيفه ستيفن فراي في الثامن من فبراير المقبل.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى